عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إلى مكان مجهول.. أوكرانيا تتهم روسيا بخطف نائب رئيس محطة زابوريجيا النووية

محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

أعلنت شركة "إنرجواتوم" الأوكرانية للطاقة النووية، اليوم الثلاثاء، أن القوات الروسية خطفت فاليري مارتينيوك، نائب رئيس محطة زابوريجيا للطاقة النووية فى أوكرانيا، وتحتجزه فى  مكان مجهول. 

تحيا مصر

روسيا تخطف نائب رئيس محطة زابوريجيا النووية

وذكرت الشركة عبر تطبيق "تليجرام" إن القوات الروسية خطفت نائب رئيس محطة زابوريجيا النووية أمس الاثنين.

ويذكر انه فى وقت سابق، أعلنت شركة الطاقة النووية الأوكرانية، بأن دورية روسية اختطفت مدير محطة زابوريجيا النووية، وبعد عملية الخطف أعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي عبر صفحته الرسمية على تويتر أنه تم الإفراج عن مدير محطة زابوريجيا النووية. 

وسيطرت القوات الروسية على محطة زابوريجيا النووية منذ الأسابيع الأولى لعملياتها العسكرية فى أوكرانيا، وخلال ذلك تعرضت المحطة لقصف متواصل وسط تبادل الاتهمامات بين الجانب الروسي والأوكراني حول تحمل مسؤولية القصف، كما قام مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة المحطة الأوكرانية، ودعا إلى انشاء محيط آمن للمحطة النووية. 

هذا ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش روسيا بأن تنسحب من المحطة النووية، لتفادي وقوع كارثة نووية لن تؤثر على أوكرانيا فحسب وإنما على الدول المحيطة بأوكرانيا. 

أمريكا تنفق 290 مليون دولار على دواء السلاح النووى

ومتابعة للتهديد النووي الذي ظهر بشكل واضح فى تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإمكانية اللجوء إلى السلاح النووى لحسم المعركة مع الجانب الأوكراني، قامت الولايات المتحدة بشراء ما يقرب من 290 مليون دولار من دواء السلاح النووي، كما قام الاتحاد الأوروبي بتخصيص ميزانية تقدر بـ550 مليون دولار لشراء الأدوية المطلوبة فى حال وقوع انفجار نووي. 

بايدن: بوتين لايمزح

كما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن فى وقت  سابق، تعقيبا على تهديدات الروسية النووية أن:" بوتين لايمزح عندما يهدد باللجوء إلى السلاح النووي".

تابع موقع تحيا مصر علي