عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تقرير حكومي: مصر مركز رئيسي للتصنيع في القارة الإفريقية

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

كشف تقرير حكومي  أن مصر تُعد مركزًا رئيسيًّا للتصنيع في القارة؛ حيث تمثل ٢٢% من القيمة المضافة الصناعية القارية، وهي حصة ظلت إلى حد ما مستقرة في العقدين الماضيين، كما تعمل على زيادة تلك الحصة مع الدول الأعضاء للكوميسا والدول الإفريقية ككل، على الرغم من مواجهة التعاون الاقتصادي مع إفريقيا لبعض التحديات، ومنها مدى التزام الدول بإلغاء التعريفة الجمركية، إلى جانب عدم وجود بنية تحتية داعمة لتفعيل أجندة ٢٠٦٣، وعدم وجود أسطول تجاري حديث، والذي يعد معوقاً أساسياً للصادرات المصرية.

وقد استحوذت مصر وإثيوبيا على حصة الأسد، بحوالي ٦٣% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة داخل مجموعة الكوميسا، وكان نصيب مصر منها ٤٤.٤% وإثيوبيا ١٨.٦%، وتركزت تلك الاستثمارات في قطاعات البترول والخدمات والصناعات التحويلية، كما تحتل مصر المركز العاشر من حيث سهولة ممارسة الأعمال.

وأشار التقرير ان مصر نفذت العديد من البنية التحتية في قارة افريقيا  لانها  تعي أهمية المحيط الإفريقي  ولا شك ان  تعزيز التعاون المصري الإفريقي يُعد من أهم الأهداف المصرية خلال الفترة الحالية

وأضاف التقرير ان  مصر سجلت  تقدمًا بنسبة ٢٠% في تنفيذ الجزء الخاص بها في تطوير شبكة الطرق، والتي تعد أداة أساسية لها لتعزيز التكامل الإقليمي والتجارة مع الدول المجاورة؛ كذلك سجلت إثيوبيا معدل إتمام ١٠٠% في تنفيذ الطرق السريعة عبر إفريقيا والانتهاء من المستويات التشغيلية لـسكة حديد إثيوبيا- جيبوتي، واستكمال الطريق إلى السودان، وكينيا، والصومال، وجيبوتي.

تقرير حكومي: مصر مركز رئيسي للتصنيع في القارة الإفريقية

جاء ذلك في تقرير اعداه مركز معلومات الوزراء حيث قام المركز بتحليل جديد يدرس مجالات وفرص ومتطلبات التعاون المصري الإفريقي.

يذكر مركز معلومات الوزراء يشارك بدور كبير  في صنع السياسة العامة، وتعزيز كفاءة وفعالية جهود التنمية، وترسيخ مجتمع المعرفة. وقد واكب مسيرة المركز نحو التميز،  تلك المكانة التي حققها المركز مُؤخرًا تُمثل نِتاج الاستثمار الفعَّال في الثروة الحقيقية المستدامة التي يتمتع بها، وهي فريق الباحثين والخبراء من داخل المركز، بالإضافة إلى شبكة الخبراء من خارجه.

تابع موقع تحيا مصر علي