عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«بركان غضب بسبب الفلورز».. فيس بوك ينهي أزمة حذف المتابعين.. وإزالة الحسابات الوهمية قريبا

فيس بوك
فيس بوك

فوجئ عدد كبير من أصحاب الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بانحفاض كبير في أعداد المتابعين، ما أثار قلق أصحاب تلك الصحفات. والمفاجأة أنه كان على رأس هؤلاء المتضررين من انخفاض المتابعين على صفات وحسابات «فيس بوك» مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا ومؤسس فيس بوك.

مار زوكربيرج يخسر 119 مليون متابع

وقد انخفض عدد المتابعين للصفحات على فيس بوك إلى 9000 متابع فقط خاصة الصفحات، بعدما كان يتابعها الملايين، ومنهم مارك زوكربيرج الذي خفض عدد المتابعين على صفحته من 119 مليون تقريبًا إلى حوالي 9000 متابع فقط، ويتضح ذلك من الصورة التالي:

حساب مارك زوكربيرج قبل حذف المتابعين
حساب مارك زوكربيرج بعد حذف المتابعين

خطأ تقني

فيما رجح البعض أن سبب هذا الانخفاض في أعداد المتابعين، يعود إلى خطأ برمجي من الشركة نفسها، وأشاروا إلى أن عدد المتابعين كما هو لم يتغير، وإنما الذي تغير هو الرقم ككتابة فقط، ويظل العدد الفعلي للمتابعين كما هو.

وكتب الدكتور جمال شعبان، أستاذ جراحة القلب، ومن أكثر الحسابات التي تمتلك متابعين: « إلي من يهمه الأمرلم أحذف أحدًا من النصف مليون متابع الذين تم حذفهم لكنها اجراءات فيسبوكية من طرف واحد دون استئذان».

كما عبر طلعت خليل، مقرر لجنة الدين العام وعجز الموازنة، بالحوار الوطني، عن انزعاجه هو الآخر من تقلص عدد المتابعين له على فيس بوك، وكتب:«مالذى يحدث فى الفيس تحول عدد المتابعين لصفحتى من حوالى ٢٥ الف تقريبا إلى ١٠ آلاف تقريبا وهذه شكوى لأصدقاء كثيرين !!».

لكن سرعان ما انحلت تلك المشكلة التقنية، حيث أصلحت شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك خطأ تقنيا عاني منه المستخدمين مساء أمس والذي أدي لحذف المتابعين من الحسابات الشخصية والصفحات علي المنصة.

إزالة الحسابات الوهمية

ورغم أن العطل تم إصلاحه، إلا أن التقارير تشير إلى أن هناك توجه من شركة ميتا لإزالة كل الحسابات على فيس بوك، التي يظنون أنها وهمية أو حسابات روبوتية وحدث ذلك من حوالي أسبوع والجميع لاحظ انخفاض عدد الأصدقاء .  

وقد نشرت مجلة "نيوزويك" نشرت يوم 6 أكتوبر ورصدت ما حصل لمنصات إعلامية في يومين من الأسبوع الماضي وهما الاثنين والثلاثاء، وسجلت قائمة بعدد من أكبر وسائل الإعلام الأمريكية التي حدث ليدها انخفاض مفاجئ في أعداد متابعيها.

تابع موقع تحيا مصر علي