عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طهران تدخل على خط الأزمة.. بريطانيا: روسيا تستخدم مسيرات إيرانية ضد أوكرانيا       

مسيرات إيرانية
مسيرات إيرانية

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأربعاء، أن روسيا تستخدم طائرات مسيرة إيرانية فى هجماتها ضد أوكرانيا. 

تحيا مصر

إيران تزود روسيا بالطائرات المسيرة

وذكرت وزارة الدفاع فى تحديثها الاستخباراتي اليومي بشأن الحرب، إن:" طائرات "شاهد" بطيئة وتحلق على ارتفاع منخفض للغاية، مما يجعلها سهلة الأستهداف من جانب الدفاعات الجوية". 

وأضافت وزارة الدفاع البريطانية أن:" هناك احتمال لكون روسيا حققت بعض النجاحات باستخدام العديد من الطائرات المسيرة فى الوقت نفسه". 

وأشارت وزارة الدفاع البريطانية فى البيان إن :" القوات الروسية تستخدم الطائرات المسيرة الإيرانية بما فى ذلك "شاهد 136 كاميكازي" منذ أغسطس على الأقل". 

وتابعت قائلا أنه :" رغم مداها يبلغ 2500 كيلومتر، فإن شاهد 136 لديها حمولة صغيرة فقط من المتفجرات".

ويذكر انه فى يوليو الماضي صرح مستشار الأمن القومى الأمريكي جيك سوليفان أن إيران تزود روسيا بالطائرات المسيرة فى معركتها ضد أوكرانيا. 

إيران: لا نزود روسيا بالطائرات المسيرة

وفى آخر تصريحات إيران تعقيبا على هذا الأمر نفت الخارجية الإيرانية هذه الاتهامات ونفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني هذه الاتهامات واصفا بأنها لا أساس لها من الصحة. 

ويذكر أن الشهر الماضى سحبت أوكرانيا اعتماد السفير الإيرانى لديها، وقلصت عدد الدبلوماسيين فى  السفارة الإيرانية فى كييف، بسبب تزويد طهران لروسيا بالأسلحة.

كما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، فى تصريحات سابقة، أن روسيا تستخدم طائرات مسيرة ايرانية الصنع لشن هجمات ضد أوكرانيا والقيام بعمليات استطلاع.

تابع موقع تحيا مصر علي