عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالإجماع .. الكابينت الإسرائيلى يؤيد مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

جانب من اجتماع الكابينت
جانب من اجتماع الكابينت الإسرائيلي اليوم

أعلن مجلس الوزراء الإسرائيلى المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" يوم الأربعاء، الموافقة بالغالبية على مسودة ترسيم الحدود البحرية مع لبنان. 

تحيا مصر

إسرائيل تسرع من توقيع الاتفاق البحري مع لبنان

وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى في بيان له :" انتهت جلسة المجلس الوزاري المصغر لشؤون الأمن القومي، وصوت أعضاؤه على ملخص رئيس الوزراء وفقا للنص التالى"

وأضاف:" هناك أهمية وضرورة ملحة للتوصل إلى الاتفاق البحري مع لبنان فى هذه الفترة". 

وأشار البيان إلى أن نتائج التصويت:" أيد جميع أعضاء الكابينت النص بالإجماع، ما عدا وزيرة الداخلية أيليت شاكيد التى امتنعت عن التصويت". 

وجاء فى بيان صادر عن مكتب شاكيد أن :" التصويت فى اليوم فى مجلس الوزراء الإسرائيلى لم يكن تصويتا على الاتفاق نفسه، وإنما على بيان رئيس الحكومة فى نهاية اجتماع الكابينت، وشاكيد تصر على موقفها بأنه إذا لم يطرح الاتفاق على الكنيست للمصادقة عليه فإنها ستعارضه". 

 

هذا وقدم رئيس هيئة الأركان الإسرائيلى أفيف كوخافى، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان" أهرون حاليفا، تقارير استخباراتية خلال اجتماع الكابيت، وتحدثا عن الجانب الأمني فى الاتفاق،  وعن تقديرات أمنية وتحليلا لخطاب أمين عام حزب الله حسن نصرالله الاخير.

لابيد: الاتفاق تاريخي

وبحسب موقع "واينت" العبري فإن جميع القيادات الأمنية أكدت على ضرورة التوصل إلى اتفاق قبل نهاية الشهر الحالى مشددين أن ذلك يحمي أمن إسرائيل.

ومن المقرر أن تجتمع الحكومة الإسرائيلية فى وقت لاحق من اليوم، وبعد ذلك يتم عرض مسودة الاتفاق على الكنيست "البرلمان الإسرائيلى". 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى يائيرلابيد أعرب عن ترحيبه عن الاتفاق واصفا إيها بالاتفاق التاريخي. 

ويشار إلى أنه فى حال تم التوصل إلى الاتفاق فستتم مراسم التوقيع عند منطقة الناقورة على الحدود وذلك بحضور ممثلين عن الطرفيين الإسرائيلى واللبناني إلى جانب ممثل عن الولايات المتحدة كونها الوسيط الرئيسي بين البلدين. 

تابع موقع تحيا مصر علي