عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منها تصريح الإقامة.. الحكومة تحدد شروط تطبيق قانون إعفاء المصريين بالخارج من الجمارك

السفير نادر سعد،
السفير نادر سعد، المتحدث باسم الحكومة

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء والحكومة، إن مجلس الوزراء أصدر قانون للمصريين بالخارج باستقبال سيارات داخل مصر بدون جمارك، وذلك كان مطلب كبير للمصريين بالخارج خلال السنوات الماضية، وعدد من الحكومات حاولت تطبيقه، واليوم كُللت الجهود بالنجاح، حيث تسمح الحكومة بالسماح بذلك بعد إقرار القانون من مجلس النواب. 

الحكومة تضع شروط تنفيذ قانون الإعفاء من الجمارك 

وأضاف "سعد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن هذا القانون لكل المصريين في الخارج ولكن بشرط أن يكون حاصل على إقامة سارية وليس سائح في الخارج، يجب أن يكون مقيم في الدولة التي يكون لديه تصريح إقامة، ولديه حساب بنكي مفتوح قبل 3 أشهر على الأقل. 

وتابع متحدث الحكومة، أنه سيتم إنشاء موقع إلكتروني من  قبل وزارة الاتصالات يستطيع من خلاله المواطن المصري المقيم في الخارج تسجيل بياناته وبيانات السيارة الطالب استقدامها في الخارج، ومن الممكن أن يكون هو المالك الأول لها أو الثاني أو الثالث أو الرابع، ولكن بدون أن يزيد عمر السيارة عن 3 سنوات سابقة عن طريق العمل بالقانون. 

متحدث الحكومة: رسوم استقدام سيارة من الخارج قد تصل لمليون جنيه 

وأردف متحدث الحكومة، أن المواطن المقيم في الخارج سيستفيد من القانون من خلال إعفائه من جميع الضرائب والرسوم وكل شيء، وبعض تلك الرسوم تصل إلى 200 و300 ألف جنيه، وقد تتخطى إلى مليون جنيه، "معندناش اي مشكلة نعفي لحد المليون عادي، طالما مصاريف جمركية"، ولكن في مقابل ذلك سيقوم بتحويل هذا المبلغ بالدولار إلى حساب وزارة المالية لأحد البنوك التي يتم تحديدها ويترك المبلغ لمدة خمس سنوات وبعد خمس سنوات يحصل على المبلغ بالعملة المحلية. 

وأشار متحدث الحكومة، إلى أن القانون يقدم تسهيلات عديدة منها من الممكن استقدام سيارة مستعملة ولكن لا يمر عليها ثلاث سنوات، إلى جانب تسهيل آخر أنه يستطيع استقدام أكثر من سيارة باسماء ابنائه، وفي مقابل كل سيارة سيودع مقابلها قيمة الرسوم والجمارك بالعملة الأجنبية. 

وواصل متحدث الحكومة، أنه من ضمن الشروط أيضا أن يتم تحويل المبلغ الدولاري الخاص بالوديعة خلال 4 أشهر، ومن ثم يخرج للمواطن إذن استيراد السيارة. 

تابع موقع تحيا مصر علي