عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد فشل الأولى.. البرلمان العراقى يعقد جولة ثانية لاختيار رئيس للبلاد

البرلمان العراقى
البرلمان العراقى

أعلنت وكالة الأنباء العراقية، عن انتهاء عملية العد والفرز لاختيار رئيس للبلاد، لافتا إلى أن أنه سيتم عقد جلسة ثانية بعد أن فشل المرشحان فى الحصول على ثلثى أصوات النواب. 

تحيا مصر

رشيد الأوفر حظا للفوز برئاسة العراق

ووفق وسائل إعلام محلية، فإن المرشح لرئاسة العراق عبد اللطيف رشيد حصل على 157 صوتا، فى حين حصل برهم صالح على 99 صوتا. 

وبدأ البرلمان العراقى، فى وقت سابق من اليوم، بالتصويت السري لاختيار رئيس للبلاد، بعد أن أفتتح رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي أعمال الجلسة السادسة بانتخاب رئيس للجمهورية.

ويذكر أن قبيل انعقاد جلسة البرلمان تعرضت المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، للقصف الصاروخي مما أسفر عنه إصابة 10 أشخاص. 

وذكر الجيش العراقى فى بيان له إن :" 9 صواريخ سقطت فى محيط المنطقة الخضراء، وأصيب عدد من أفراد القوات المسلحة خلال هذا الهجوم". 

ومن ناحية أخرى، ذكرت خلية الإعلام الأمني بأن :" المنطقة الخضراء ومحيطها تعرضت للقصف بـ9 صواريخ من طراز كاتيوشا" لافتا إلى أن الهجوم أسفر عن إصابة عدد من منتسبى أجهزة الأمن والمواطنين.

ويشار إلى ان تنافس على مناصب رئاسة البلاد 3 أشخاص، أولها الرئيس الحالى برهم صالح المرشح الرسمي لحزب الوطنى الكردستاني، والوزير السابق عبد اللطيف رشيد القيادي فى الاتحاد الوطنى والمرشح بشكل مستقل، وريبر أحمد وزير الداخلية فى إقليم كردستان لكنه أعلن فى وقت سابق من اليوم بالانسحاب. 

و بحسب نظام قانون تقاسم السلطة، لتجنب الصراع الطائفى، فيكون الرئيس العراقى من الأكراد، ورئيس الوزراء من الشيعة، ورئيس البرلمان من السنة.

تابع موقع تحيا مصر علي