عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العلاج أصبح متوفر.. طبيب يزف بشرى سارة بشأن التبول اللاإرادي عند الأطفال.. فيديو

التبول اللاإرادي
التبول اللاإرادي عند الأطفال

كشف الدكتور صلاح زيدان، أستاذ ورئيس قسم جراحة الكلى والمسالك البولية، أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال، قائلا:"مشاكل التبول اللاإرادي عند الأطفال ليس كما تعتقد بعض الأمهات أنها مشكلة بدون علاج".

تحيا مصر

استشاري: مشاكل التبول اللاإرادي عند الأطفال لها علاج

وأضاف الدكتور صلاح زيدان، خلال لقاء تلفزيوني ببرنامج "أنا والطبيب" والمذاع على فضائية "صدى البلد" :" الآن أصبح هناك تطور في هذا المجال بالطب ويمكن علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال".

ونوه أستاذ ورئيس قسم جراحة الكلى والمسالك البولية، بأن خلل الهرمونات،  والعوامل  الوراثة، و حجم المثانة، من الممكن أن يكون السبب في التبول اللاإرادي، معقبا:" أن علاج هذا النوع من التبول اللاإرادي متوفر".

ويعرف التبول اللاإرادي عند الاطفال على أنه تسرب البول العفوى والمتكرر أثناء النوم عند الأطفال من سن الخامسة وما فوق (مرتين على الأقل في الأسبوع لمدة لا تقل عن 3 أشهر متتالية).

 ويصاب الأولاد به 3 مرات أكثر من البنات، كما يتمّ تشخيصه بسلس البول الثانوي عند عودة التبول اللاإرادي لديه بعد فترة ستة أشهر من الليالي الجافة.

أنواع التبول اللاإرادي عند الأطفال

1 - التبول اللاإرادي الأولي:

يرجع التبول اللاإرادي عادةً إلى تأخير في نضوج الجزء من الجهاز العصبي الذي يتحكم في وظيفة المثانة، وقد يكون هناك سبب آخر للأطفال الذين يتبولون خلال الليل، وهو نقص في الهرمون المضاد لإدرار البول ADH بما يمنع التحكم في المثانة أثناء النوم، علاوة على أن الأطفال الصغار لا يملكون آلية الإشارات الكافية بين المثانة والدماغ، وبالتالي يفشلون في الاستيقاظ أثناء الليل وربما يبللون الفراش.

2 - التبول اللاإرادي الثانوي:

قد يكون هذا النوع ناتجا إما عن مشاكل نفسية وإما اضطرابات طبية، مثل عدوى المسالك البولية، أو تشوهات المسالك البولية أو مرض السكري.

3 - السلس النهاري:

السلس النهاري غير المرتبط بالتهاب المسالك البولية أو التشوهات التشريحية أقل شيوعا من سلس البول الليلي، وأحد الأسباب المحتملة لسلس البول أثناء النهار هو المثانة المفرطة النشاط.

أسباب التبول اللاإرادي النفسية

القلق والتوتر والضغوطات النفسية الناتجة عن المشكلات الأسرية.

وضع الطفل على الهامش في الأسرة، وتهميشه في حالة ولادة طفل جديد في العائلة.

عدم شعور الطفل بالثقة في النفس وتعرضه للتوبيخ باستمرار.

العنف في تربية الطفل وضربه.

معاملة الطفل معاملة قاسية في التربية.

تابع موقع تحيا مصر علي