عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التيار الصدري يرفض المشاركة فى الحكومة العراقية الجديدة

زعيم التيار الصدري
زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر

أعلن التيار الصدري على لسان وزير الصدر محمد صالح العراقى، اليوم السبت، عن رفضه المشاركة فى الحكومة العراقية الجديدة، واصفا إيها بحكومة تبعية ميلشياوية. 

تحيا مصر 

حكومة ميلشياوية

وقال صالح العراقى فى تغريدة نشرت عبر صفحته الرسمية على تويتر :" نؤكد على رفضنا القاطع والواضح والصريح للاشتراك أي من التابعين لنا فى هذه التشكيلة الحكومية التى يترأسها محمد شياع السوداني". وهو المدعوم من الإطار التنسيقى خصم التيار الصدري. 

وحذر العراقى فى التغريدة من أن تتحول بلاده إلى ألعوبة بيد الأجندات الخارجية، وتحول السلاح إلى الأيادى المنفلتة، وأموال الشعب إلى جيوب وبنوك الفاسدين".

 

 

مضيفا أن مساعي تشكيل حكومة وطنية فى البلاد فشلت، فبدأ تشكيل حكومة ميليشياوية مجربة لن تلبي طموحات الشعب. 

رشيد رئيسا للعراق

ويأتى تعليق التيار الصدري، بعد يومين من اختيارالبرلمان العراقى عبد اللطيف رشيد رئيسا للعراق، وفى أول قرار اتخذه الرئيس الجديد قام بتكليف محمد شياع السوداني الحكومة الجديدة، وذلك بعد الأزمة السياسية التي شلت البلاد لعام كامل منذ الانتخابات النيابية السابقة التى انعقدت فى أكتوبر 2021. 

 

وشهدت العراق منذ العام الماضي حالة من الانسداد السياسي وازدياد حدة الخلاف بين التيار الصدري الذي يتزعمه مقتدى الصدر، والإطار التنسيقى الذي يضم ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، تحالف الفتح، وفصائل أخرى موالية  لإيران، وذلك بسبب مطالبة التيار الصدرى بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، فى حين رفض الإطار التنسيقى هذا التوجه مصرين على تشكيل حكومة بمرشحهم وانتخاب رئيس قبل أي انتخابات جديدة، والتى انتهت إلى حدوث اشتباكات عنيفة بين أنصار المعسكرين فى شوارع بغداد و سقوط عدد من القتلى والجرحى.

تابع موقع تحيا مصر علي