عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر ترصد أبرز نقاشات لجان النواب

مناقشات ساخنة أمام لجان البرلمان .. التشريعية تفتح ملف زواج الأطفال..التعليم تطمئن على جهود انطلاقة العام الدراسى ..والغرف السياحية تدخل النواب

المستشار حنفي جبالي
المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب

تناقش عدد من لجان مجلس النواب العديد من مشروعات القوانين على مدار أيام الأحد والإثنين والثلاثاء،  خلال الإسبوع الجارى كما تمارس دورها الرقابي في متابعة الإجراءات التي اتخذتها وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي لتحقيق انتظام العملية التعليمية وإجراءات اتخذتها الدولة من أجل استضافة قمة المناخ.

تحيا مصر           

حظر زواج الأطفال بتشريعية النواب 

تعقد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، اجتماعًا غدًا الأحد، يدور حول مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن حظر زواج الأطفال، و3 مشروعات قوانين مقدمة من النواب كل من أميرة العادلي، سهير عبد الحميد، أحمد البرلسي، في ذات الموضوع. وشهدت اجتماعات سابقة للجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب جدلًا حول مشروع قانون حظر زواج الأطفال وسط تحذيرات من الخلط بين حظر زواج الأطفال وفكرة حظر توثيق الزواج.

إجراءات التعليم الجديدة أمام البرلمان 

وتشهد لجنة التعليم والبحث العلمي، بمجلس النواب، الإثنين، مناقشة الإجراءات التي اتخذتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتحقيق انتظام الدراسة بالجامعات والمعاهد في العام الجامعي الجديد 2022/2023، وذلك بحضور الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي. كما تشهد لجنة التعليم والبحث العلمي بالمجلس، الثلاثاء المقبل، مناقشة الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لانتظام العملية التعليمية في العام الدراسي الجديد 2022/2023، بحضور الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

قانون الغرف السياحية أمام البرلمان 

كما تشهد لجنة السياحة والطيران بعد غد الإثنين عقد جلسة استماع حول مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها وينعقد اجتماع مشترك مع مكتب لجنة الخطة والموازنة.

استضافة قمة المناخ أمام البرلمان 

في سياق متصل تشهد لجنة العلاقات الخارجية عرض خطة مصر من أجل استضافة قمة المناخ (COP27)، بحضور السفير وائل أبو المجد، مساعد وزير الخارجية لشئون البيئةن وذلك يوم الثلاثاء المقبل 

مناقشات برلمانية الأحد لمواجهة تعديات الأراضى الزراعية

تشهد الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، غدًا الأحد، نظر تعديلات هامة بشأن قانون الزراعة وإشكالية التعديات على الأراضى الزراعية، متضمنة رفع الحدين الأدنى والأقصى للغرامة، مع استحداث عقوبة للمهندس المشرف على التنفيذ أو المقاول بحسب الأحوال، وكذلك الشطب من سجلات نقابة المهندسين أو سجلات اتحاد المقاولين، كما اعتبرت التعديلات، أن جرائم التعديات على الأراضى الزراعية من الجرائم المخلة بالشرف والأمانة، وما يترتب عليها من آثار.

وفي سياق متصل تم منح الحق لوزير الزراعة، أو من يفوضه في وقف أسباب المخالفة وإزالتها بالطريق الإداري وإعادة الشيء لأصله على نفقة المخالف، وألزمت شركات المرافق الأساسية من الكهرباء والمياه والغاز بقطع تلك المرافق أو عدم توصيلها أو نقلها بحسب الأحوال إلى العقار محل المخالفة.

تابع موقع تحيا مصر علي