عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمرضى القولون التقرحي.. إليكم علاج سريع وفعال يُكتشف لأول مرة.. فيديو

القولون التقرحي
القولون التقرحي

كشف نادر المصرى استشارى القلب والاكسجين النشط  مزيدا من التفاصيل عن الإصابة بمرض القولون التقرحى ، قائلا:"مرض القولون التقرحي عبارة تقرحات تصيب القولون وتسبب نزيف وإفرازات".

تحيا مصر

وأضاف المصري،  خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج "أنا والطبيب" المذاع عبر فضائية صدى البلد :" القولون التقرحي وهو من ضمن الامراض المناعية وعلاجه عن طريق الأكسجين النشط والذى يساعد كثيرا فى الأمراض المناعية".

وتابع:" إن الاصابة بالقولون التقرحى تفقد المريض كمية كبيرة من الكورتيزول" .

وعن علاج القولون التقرحي، قال استشارى القلب والاكسجين النشط:" استعمال الأكسجين النشط مع مريض القولون التقرحى ينتج عنه تحسن حالة المريض وشفائه بنسبة 80%" .

القولون العصبي المتهيج وأعراضه

وفي سياق أخر نعرض بعضا من التفاصيل عن متلازمة "القولون العصبي المتهيج" وهي من الاضطرابات الشائعة التي تصيب الأمعاء الغليظة.

وبحسب ما أوضحته الهيئة العامة للرعاية الصحية عبر صفحتها الرسمية "بموقع فيس بوك": تشمل مؤشرات المرض والأعراض تقلصات وألم البطن والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك أو كليهما.

وأضافت: تظهر مؤشرات وأعراض حادة على عدد قليل فقط من المصابين بمتلازمة القولون المتهيج.

وتابعت: يتمكن البعض من السيطرة على الأعراض من خلال الالتزام بنظام غذائي ونمط حياة متزن، وتجنب التعرض للتوتر، ويُمكن علاج الأعراض الأكثر شدة عن طريق الأدوية والاستشارة الطبية.

 أعراض تهيج القولون العصبي:

• ألم البطن أو تقلصات أو انتفاخ متعلق بالتغوط.

• تغيرات في شكل التغوط.

• تغيرات في عدد مرات التغوط.

وأوضحت أن هناك أعراضًا أخرى غالبًا ما تكون ذات صلة، وتشمل الانتفاخ أو تزايد الغازات أو وجود مخاط في البراز.

وقدمت هيئة الدواء في منشور نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بعض النصائح المهمة لمرضى القولون العصبي لتغيير سلوكيات النظام الغذائي والعادات اليومية، مشيرة إلى أنه يجب على مرضى القولون العصبي اتباع هذه الإرشادات حتى يتجنبوا مشاكل القولون.

وجاءت نصائح هيئة الدواء كالتالي:

- مراعاة تناول الأغذية الغنية بالألياف.

- تناول الكثير من السوائل.

- تجنب الأكل في وقت متأخر من الليل.

- تناول الوجبات بطريقة معتدلة مع الجلوس أثناء تناولها.

- ومضغ الطعام جيداً.

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

- تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات.

- تجنب الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين في بعض الأحيان.

ونصحت هيئة الدواء المصرية بمراعاة الأكل الصحي، والرجوع إلى الصيدلي فيما يخص الأدوية غير الوصفية، وطرق تناول الدواء، واستشارة الطبيب عند استمرار الأعراض أو زيادتها.

ويعتبر الإصابة بالقولون العصبي من الأمراض الشائعة والمزمنة، والتي يعاني المصابين به بالآلام في البطن، والاتنفاخ وتكون الغازات والإصابة بالإمساك ثم الإصابة بالإسهال وألم الظهر وغيرها من الأعراض المزعجة.

تابع موقع تحيا مصر علي