عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

44 مليون دولار لحل أزمة إعدام الكتاكيت «فيديو»

فيديو إعدام الكتاكيت
فيديو إعدام الكتاكيت

كشف الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، عن أعدد الكتاكيت التي تم التخلص منها خلال الأيام الماضية، قائلا:" تقريبا تم إعدام أكثر من مليون كتكوت خلال الأيام الماضية بسبب نقص الأعلاف ".

تحيا مصر

وأضاف الزيني، في داخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، إنه يوجد إحصاء محدد للكتاكيت التي تم إعدامها، ووصل إلى مليون كتكوت أو أكثر.

منتجي الدواجن: اعدام الكتاكيت مشهد صادم

وتابع: "مشهد صادم لكن مربي الدواجن لما تضيق به السبل أنه مفيش طلب على الكتاكيت بيلجأ للإعدام، هذا واقع وإحنا ناشدنا الحكومة ومحافظ البنك المركزيي، والنهارده كان فيه استجابة سريعة، واجتماع مع رئيس الوزراء ووزير الزراعة".

وأكمل: "كان في تفهم أن العالم بيمر بظروف استثنائية، وفي ضغط على النقد الأجنبي، فصناعة الدواجن اليوم كبيرة جدا، وحققت اكتفاء ذاتي".

منتجي الدواجن:الإفراج السريع عن الشحنات الموجودة من الأعلاف 

وأردف:" "نقص الأعلاف وعدم الإفراج الجمركي، أدى إلى انخفاض كمية الأعلاف، كان في مطلب واحد، أننا بأسرع ما يمكن نوفر الذرة الصفراء وفول الصويا، عن طريق الإفراج عن مستلزمات الإنتاج، لتشجيع المربي مرة أخرى، والحفاظ على الإنتاج المحلي".

وواصل :"طلبنا من وزير الزراعة الإفراج السريع عن الشحنات الموجودة من الأعلاف في الجمارك، معقبا:" مربي الدواجن عندما تضيق به السبل لا يجد أي مخرج".

وأنهى بالقول:"رئيس الوزراء وعدنا بتدبير 44 مليون دولار للإفراج السريع عن شحنات الفول والذرة الصفراء، معقبا:" خلال أسبوع سيتم توفير مبالغ أخري للإفراج عن مستلزمات الإنتاج الأخري في الموانئ، معقبا:"رئيس الوزراء وعد بتدبير مبالغ اسبوعية للحفاظ علي استقرار إنتاج الدواجن".

وفي وقت سابق، صرح النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، أنه يعتزم التقدم بأول استجواب بدور الانعقاد الحالى ضد وزير الزراعة بشأن أزمة العلف والذي نتج عنها تداول فيديو لاعدام الكتاكيت.

اول استجواب بشأن أزمة الدواجن فيديو اعدام الكتاكيت

وأكد عضو مجلس النواب أن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن فيديوهات لاعدام الكتاكيت نتاج عدم توافر الاعلاف، تهديد صريح للامن القومي الغذائي مؤكدا أن هذه الجريمة تهدد مستقبل الثروة الداجنة في مصر، بالإضافة إلى العبث بالأمن الغذائي المصري، الذي عملت الدولة على مدار السنوات الماضية على حمايته في مواجهة الأحداث العالمية المتتالية.

واضاف هشام الجاهل أنه بصدد الانتهاء من أول استجواب مشفوعا بالمستندات ضد وزير الزراعة بشأن هذه الواقعة لاسيما وأن نقص عدد الكتاكيت سيتسبب في تراجع انتاج الدواجن في المستقبل القريب ، ومن ثم إرتفاع أسعارها ، وزيادة استنزاف العملة الصعبة لاستيراد اللحوم البيضاء لتلبية احتياجات الطلب المتزايد علي الدواجن والبيض.

 

تابع موقع تحيا مصر علي