عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علي الدين هلال: القوى السياسية حريصة على إنجاح الحوار الوطني  والجميع يشعر بأننا في مرحلة تستدعي التقارب

الدكتور على الدين
الدكتور على الدين هلال

أكد الدكتور علي الدين هلال المفكر السياسي ومقرر المحور السياسي بالحوار الوطني، إن تجربة الحوار الوطني ليس لها سابقة في التاريخ السياسي، مضيفا: لم يحدث من قبل هذا الحوار على هذا المستوى وبقدر هذا الاتساع.

تحيا مصر

وأضاف في حوار خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط،  أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على الاستفادة من كل الآراء، مؤكدا أن ذلك واضح في تشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني، و المقررين والمقرريين المساعدين بلجان الحوار، الذي يعبر عن كامل الطيف السياسي في مصر.

الطريق إلى الجمهورية الجديدة

وأشار هلال، إلى أن الدولة المصرية منذ عدة سنوات تقوم بجهود حثيثة في قطاع البنية التحتية تطور جوانب كثيرة من المجتمع، موضحا أن القيادة السياسية اسندت ذلك تحت شعار  "الجمهورية الجديدة"، لافتا أنه نفس شعار الحوار الوطني حيث "الطريق إلى الجمهورية الجديدة".

وتابع: القضايا التي تضمنها الحوار الوطني، جاءت من خلال الآراء والاقتراحات التي تقدمت بها الأحزاب السياسية والقوى الوطنية والمواطنون، لافتا أنه منذ 3 أشهر تم فتح الباب أمام كل الأحزاب والتيارات والأشخاص والهيئات، لطرح الرؤى والاقتراحات التي يعتقدون أنها مهمة، ثم جاءت المحاور الثلاثة للحوار الوطني "السياسي – الاقتصادي - الاجتماعي"، وبعد ذلك تم تحديد الموضوعات الفرعية.

 أول مهمة للحوار الوطني هي بناء الثقة

وأكد المفكر السياسي ومقرر المحور السياسي بالحوار الوطني،  إن أول مهمة للحوار هي بناء الثقة، لافتا أن  هناك مرحلتان لبناء الثقة، فالأولى هي بناء الثقة بين النخب السياسية والعاملين في الحقل السياسي والأحزاب، أما الجانب الآخر فعلى مستوى المواطنين، حيث أن الحوار الوطني  يدور بين النخب وممثلي التيارات السياسية والمثقفين والباحثين، مضيفا: بناء الثقة لا يأتي بالكلام والوعظ والإرشاد، وإنما بالإجراءات وتمثل ذلك في عدم الإقصاء.

تابع موقع تحيا مصر علي