عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمود عصام يكشف تفاصيل مبادرة «الإسكندرية بلا أكياس بلاستيك».. ويؤكد: بداية لتعميمها في كل المحافظات

النائب محمود عصام
النائب محمود عصام

كشف النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، تفاصيل مبادرة «الإسكندرية بلا أكياس بلاستيكية»، وذلك لما تمثله من أضرار بالغة الخطورة على البيئة وعلى صحة الإنسان، مشيرًا إلى أن ظاهرة الاعتماد على الأكياس البلاستيكية منتشرة للغاية ونحتاج إلى تغيير هذا السلوك، وسوف تكون المبادرة في الإسكندرية بداية لتعميمها في كل المحافظات.

وأضاف «عصام»، خلال استضافته ببرنامج «صباح البلد»، المذاع على فضائية «صدى البلد»: «الأكياس البلاستيك مضرة جدًا بصحة الإنسان، خاصة وأنه لا يمكن إعادة تدويرها مرة أخرى، وبتالي إما يتم دفنها في الأراضي مما يضر بالتربة الزراعية، أو البحر، وبالتالي قتل الكثيبر من الحيوانات».

مبادرة الإسكندرية بلا أكياس بلاستيكية

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن مبادرة «الإسكندرية بلا أكياس بلاستيكية» تم إطلاقها منذ يومين، برعاية ومشاركة محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف، ورعاية وزارة البيئة، ومشاركة كل من الدكتور طارق العربي رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة، والدكتور علاء عبد الباري نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، حيث تم إعلان عدد من الخطوات الهامة فى إطار محاربة الأضرار البالغة للأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، بمشاركة ممثلى وزارة البيئة وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة، وأعضاء البرلمان

وأوضح أنه في إطار البادرة التي تم تدشينها، فقد اتخذ المحافظ قرار بمنع استخدام الأكياس البلاستيك في ديوان المحافظ والمؤسسات التابعة، كما أن وكيل وزارة التموين أعلن أنه سوف يقوم بمنع الأكياس في الأفران والمنافذ التموينية، كذلك الأمر بالنسبة لمقرر مكتب السياحة قرر أن كل الفنادق التي تستخدم أكياس بديلة سوف تمنح العلامة التنجارية.

وأردف: «أول ما بدأت الحملة، توجهت إلى المحافظ، ورحب بالفكرة، وكل الأجهزة المعنية تساعدنا في هذه المبادرة، ووكيل وزارة التموين كذلك، وكانت هناك توصيات من جانب إدارات الوزارات بالمحافظة وتم اعتمادها».

وتابع: «بدأنا المبادرة بالإسكندرية ونزلنا السوبر ماركت المختلفة، ووزعنا أكياس قماش على المواطنين، وقمنا بتوعيتهم بخطورة استخدام الأكياس البلاستيك، ولاقت المبادرة رد فعل من جانب المواطنين».

استراتيجية لوقف استخدام الأكياس البلاستيك

وأكد أنه سيتم الإعلان عن استراتيجية وطنية لوقف استخدام الأكياس البلاستيك، وذلك خلال قمة المناخ في نوفمبر المقبل، محذرًا من المخاطر التي تسببها الأكياس البلاستيك من أمراض سرطانية وغيرها.

واستطرد: «نحاول أن نوجد بدائل أرخص حتى نشجع المواطنين على استخدامه».

ولفت إلى أن هناك اهتمام بملف البيئة، وهناك بعض الشوارع تعمل بالطاقة الشمسية، وقطار أبو قير يتعمل إنه مترو يعمل بالكهرباء، وإسكندرية نريد أن تكون البلد التاني كبلد خضراء بعد شرم الشيخ.

تابع موقع تحيا مصر علي