عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لسبب غير متوقع..أحمد كريمة يغلق الهاتف في وجه مذيع الحدث اليوم: أنت بتحلم.. فيديو

أحمد موسى
أحمد موسى

انفعل  الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على مذيع برنامج" كل الكلام مع حسام"، عقب مقاطعة الأخير له أثناء تعقيب على بعض الأراء و التي جاءت ضمنها تحريم الاحتفال بالمولد النبوي".

تحيا مصر

وأضاف كريمة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كل الكلام مع حسام" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، اليوم الأثنين، :" ترديد البعض للشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون التحقق من مدى صحتها انفلات ملاحظ جدًا في مصر".

كريمة: احنا عندنا سمك لبن تمر هندي

 وتابع:"هناك انضباطا إلى حد ما فيمن حولنا، فالعالم الغربي لديه الترفيه والترويح عن النفس شيء ودقة التناول شيء أخر، لكن أحنا عندنا سمك لبن تمر هندي".

وأكمل:"من يقوموا بنشر الفيديوهات المسيئة لأصحابها يعلموا هذا الامر حرام، معقبًا: "هنقول لمين دول لو جبتلهم نبي يقنعهم مش هيقتنعوا ، مردفا:"لازم من وضع تدابير جذرية والضرب بيد من حديد على هذا الانفلات".

كريمة: اننا غير مسئولين عن الانفلات الذي يحدث

ومن جهته قاطعه مذيع البرنامج، بالقول:" يا دكتور حضراتكم لازم تواجهوا هذه الشائعات بالتنوير ، ليرد كريمة، :"أننا غير مسئولين عن الانفلات الذي يحدث، فمصر بلد مستقر وبها الأزهر".

وأضاف منفعلا على المذيع : "اهدى عليا شوية، هل المواعظ اللي هتلجم وتضبط مروجي هذه الفيديوهات"، ليرد: "دور العلماء أن يعظوا"، فأجابه "كريمة": "أنت بتحلم"، ومش هقولك مع السلامة وقام بإغلاق الهاتف". 

 وفي وقت سابق، حسم الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، الجدل المثار حول شرعية عمل المرأة، قائلا :" هناك باب كبير في الفقه يسمى باب الشروط في النكاح و الشرط يعمل به عند إنشاء العقد".

وأضاف كريمة، خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج "كلام هوانم" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، اليوم الاثنين، :" يمكن للزوج أن يشترط عدم عمل زوجته بعقد الزواج، معقبا:" عدم عمل المرأة هو الأصل في الحياة الزوجية، مستشهدا بقوله تعالى: " وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ، وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى".

أحمد كريمة: الفقه الحنبلي أجاز للمرأة أن تشترط في عقد الزواج ألا يتزوج عليها 

وتابع:"في الفقه الإسلامي تستحق المرأة النفقة من مأكل ومشرب وعلاج وملبس، وهي واجبة على الزوج لزوجته مقابل الاحتباس، فهي تقوم على رعايته، معقبا:"الفقه الحنبلي أجاز للمرأة أن تشترط في عقد الزواج ألا يتزوج عليها وإذا قبل يعمل بهذا الشرط".

 

تابع موقع تحيا مصر علي