عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غادة علي "نائبة التنسيقية": إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الضرائب والجمارك جاء في توقيت متميز..فيديو

النائبة غادة على
النائبة غادة على

أشادت النائبة غادة علي عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين فى الخارج، خلال مناقشته فى الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم.

تحيا مصر

منح بعض التيسيرات للمصريين فى الخارج

وقالت نائبة التنسيقية، خلال الجلسة العامة للمجلس، اليوم : "شكرا لمقرر اللجنة وللجنة وشكرا للحكومة على هذه الأفكار الهامة فى هذا التوقيت الذى نحتاج فيه إلى أفكار جديدة، وعندما نناقش أى قانون فى البرلمان نبحث عن أسبابه وتوقيته، والأسباب فعلا واضحة للمصريين بالخارج، والتوقيت متميز لمصر لتوفير العملة الصعبة".

واقترحت النائبة، تعديلا على المادة (٢) بأن يشترط ان يكون لدى المصري الخارج حساب بنكي في الخارج مضى على فتحه ٦ أشهر على الاقل بدلاً من ٣ أشهر، ويستثنى من هذا الشرط زوج المصري المقيم في الخارج وأبناءه ، متى توافرت بشانهم باقي الشروط المنصوص عليها في هذه المادة.

وذكرت نائبة التنسيقية، أن المبرر وراء ذلك هو تقنين الوضع بحيث لا يسمح لتجار السيارات بإستغلال محدودي الدخل من العمالة المصرية بالخارج خاصة أنه قد لوحظ على بعض منصات التواصل دعوات لشراء اقامات وفتح حسابات مستعجلة.

واقترحت تعديل على مادة (٣) بأن يشترط في السيارة التى يتم استيرادها من غير المالك الأول إلا يزيد عمرها عن ٥ سنوات من سنة الصنع بدلا من ٣ سنوات.

ورأت غادة، أن المبرر وراء ذلك أنه بسبب ضعف انتاج سيارات في الثلاث سنوات الاخيرة ووفقا للنص، صاحب السيارة ملزم بادخال سيارة موديل ٢٠٢٠ بحد اقصى ، ولسبب ثاني وهي أن معظم مالكي السيارات بالخارج يشترونها بالتقسيط على ٥ سنوات وبالتالي لن يستطيعوا الاستفادة من النص.

تابع موقع تحيا مصر علي