عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسين فهمي: مهرجان القاهرة راجع بشكل أقوى وقررنا ترميم بعض الأفلام الكلاسيكة

حسين فهمي- مؤتمر
حسين فهمي- مؤتمر مهرجان القاهرة

بدأ منذ قليل المؤتمر الصحي لـ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة الفنان حسين فهمي، وذلك للكشف عن تفاصيل الدورة 44 من المهرجان، فضلا عن عرض فكرته في ترميم بعض الأعمال الكلاسيكية خلال الدورة.

تحيا مصر يرصد في ذلك التقرير كلمة حسين فهمي خلال مهرجان القاهرة

كلمة حسين فهمي في مهرجان القاهرة

وقال حسين فهمي خلال المؤتمر الصحفي: مهرجان القاهرة  راجع تاني بحماس أكبر وأشارك في هذه الرحلة الجديدة ونقدر نشوف منها كل تطور، وأشكر الإدارة السابقة لـ محمد حفظي وأحب أقوله إحنا بنبي اللي هو عمله مش بنهد حاجة وبنطور فيه.

وتابع، كاشفا عن قراره في ترميم بعذ الأفلام الكلاسيكية، فقال: “قررنا نعيد ترميم فيلم يوميات نائب في الأرياف، وهو موجود في الأرشيف بالمركز القومي للسنيما، وبدأنا بالفعل عمليات الترميم وفي هذه الأثناء توفي صديقي المخرج علي عبد الخالق، وله فيلم عظيم اسمه أغنية على الممر، ويعد أحد الأفلام المتميزة، لذا قررنا ترميمه أيضًا”.

أعمال أعلن ترميمها في مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ 44

وأتت الأعمال المقرر ترميمها في مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ 44 على هذا النحو: “الاختيار من إخراج يوسف شاهين لـ عام 1970، أغنية ”على الممر من إخرج الراحل علي عبد الخالق انتاج مصري عام 1970، وأخيرا الفيلم الروئاي يوميات نائب في الأرياف، من إنتاج مصري 1969، واخراج توفيق صالح.

لجان تحكيم مهرجان القاهرة

جدير بالذكر، أنه جاءت لجان تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، على النحو الأتي: لجنة تحكيم المسابقة الدولية تضم كلا من المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي، ومديرة التصوير نانسي عبد الفتاح من مصر، والممثلة سوارا بهاسكار من الهند، والمؤلف الموسيقي المصري راجح داود، والممثلة ستيفانيا كاسيني من إيطاليا، والمخرج خواكين ديل باسو من المكسيك، والممثل سمير قواسمي من فرنسا، بينما أتت لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولية، بانضمام الكاتب بين شاروك من المملكة المتحدة، والممثل المصري كريم قاسم، والناقدة هدى إبراهيم من فرنسا.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، الممثل ميشيل كمون من لبنان، والمنتجة مفيدة فضيلة من تونس، ومصممة الملابس ريم العدل من مصر، أما عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة فتضك  المخرج مايكل أنجلو فرامارتينو من إيطاليا، والمنتج والسينارست أحمد عامر من مصر، والممثلة ريم تركي من فرنسا، وأخيرا جائزة أفضل فيلم عربي، فتضم الممثل المصري أحمد مجدي، والمبرمجة دوروتا لِخ من بولندا، والممثلة نور من لبنان.

تابع موقع تحيا مصر علي