عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"قوافل سعادة للمساجين..وتقنين سناتر الدروس الخصوصية"..ماذا حدث بمجلس النواب اليوم

وزير التعليم أمام
وزير التعليم أمام البرلمان

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، نهائيا على تقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بشأن  مشروع قانون السيارات معفاة الجمارك .

تحيا مصر

وبمقتضى هذا القانون يتم منح كل مصري له إقامة سارية في الخارج الحق في استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة، لا يزيد عمرها على ثلاث سنوات من سنة الصنع، معفاة من جميع الجمارك والضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول، مقابل سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية، لا يستحق عنه عائد، يحول من الخارج لحساب وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية، يعادل قيمة جميع الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة، ويتم استرداد هذا المبلغ بعد مرور خمس سنوات من تاريخ السداد بذات القيمة بالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها وبسعر الصرف المعلن من البنك المركزي وقت الاسترداد.

وجاء مشروع القانون تلبية لمطالب العديد من المصريين المقيمين بالخارج، حيث يتم بمقتضاه منح كل مصري له إقامة سارية في الخارج الحق في استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة، لا يزيد عمرها على ثلاث سنوات من سنة الصنع، معفاة من جميع الجمارك والضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول.

"قوافل سعادة للمساجين..وتقنين سناتر الدروس الخصوصية"..ماذا حدث بمجلس النواب اليوم

ويتم ذلك مقابل سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية، لا يستحق عنه عائد، يحول من الخارج لحساب وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية، يعادل قيمة جميع الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة، ويتم استرداد هذا المبلغ بعد مرور خمس سنوات من تاريخ السداد بذات القيمة بالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها وبسعر الصرف المعلن من البنك المركزي وقت الاسترداد.

مشروع قانون المجلس الأعلى لصناعة السيارات 

وافق المجلس بصورة نهائية، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات، وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة ويهدف مشروع القانون إلى دعم وتوطين صناعة السيارات وتعزيز التوجه نحو الصناعة صديقة البيئة، وتحول مصر إلى مركز إقليمي لصناعة السيارات صديقة البيئة، وزيادة نسبة المكون المحلي في هذه الصناعة، بما يعزز التوجه المصري نحو القضايا البيئية لتقليل حجم الانبعاثات الكربونية، وأثرها السلبي على التنمية المستدامة.

وزير التعليم  أمام البرلمان

شهدت الجلسة بيانا من وزير التربية والتعليم رضا حجازى  مؤكدا على أن الوزارة تولى اهتمام بالغ بالقراءة والكتابة، خلال خطتها لتطوير العملية التعليمية، وأنه دوره فى الوزارة هو استكمال البناء على ما تم بذله من جهود فى الدولة للتطوير فى العملية التعليمة، حتى نصل لأن يكون لدينا خطة دولة وليس خطة وزير. 

وأعلن حجازى، قريبا سنحاطب لجنة التعليم بالبرلمان لإعداد لائحة انظباط مدرسى تضم ضوابط للمعلم والطالب وولى الأمر لصالح الاسرة المدرسية، ونحن نستهدف التربية قبل التعليم عن إعداد الوزارة قانونا جديدا لرخصة مزاوة المهنة للمعلمين ، وذلك لمواجهة حالة عدم الانضباط فى العملية التعلمية .

وكشف  أيضا تفاصيل إعداد مشروع قانون بمجلس الوزراء يسمح لطالب الثانوية العامة إعادة السنة وليس "التحسين" وفقاً للتكلفة وأنه بعد الموافقة عليه بمجلس الوزراء سيتم عرضه علي مجلس النواب،مشيرا إلى أن ذلك يأتي في ظل أن هناك طلاب متفوقين ويحصلون على مجموع ضعيف ويريدون أن يحصلوا علي درجات أكثر لذا سنتقدم بهذا القانون.وأعلن وزير التعليم، أنه تم ضخ 30 مليون جنيه لحل أزمة نقص العمال في المدارس

وكشف الوزير، إعداد كارنيه "أنا المعلم" يتيح للمدرسين الشراء من بعض المناطق بأسعار مخفضة دعما للمعلمين، قائلا: لا تطوير بدون الارتقاء بمستوى المعلمين، ولابد أن يحصل على وضعه المادي والمعنوي. وأكد الدكتور رضا حجازي، أن الدولة المصرية ووزارة التربية والتعليم تولي أهمية كبير بملف التعليم الفني، قائلا: التعليم الفني قاطرة التنمية.

 

وقال د. رضا حجازي وزير التربية والتعليم ، أننا ننسعي  بأن يكون خطة تعيين الـ150 ألف معلم علي 3 سنوات بدلا من 5 سنوات لسد العجز في المعلمين  مشيرا إلى انه تم إعتماد 300 مليون جنية للتعاقد مع معلمين متطوعيين بالحصة لسد العجز هذا العام 

وكشف إعداد خطة لحوكمة المدارس الخاصة، فيما يتعلق بمنح تراخيص إنشاء المدارس، لحل تعقيد الإجراءات وقال أمام جلسة البرلمان: التقديم سيكون من خلال منصة إليكترونية، وصولا إلى استلام الترخيص اللازم لبناء المدرسة، مشيرا إلى أنه سيتم تصنيف المدارس مثل الفنادق بعدد النجوم.

تقنين سناتر الدروس الخصوصية

وأكد وزير التربية والتعليم، أن التقييم ليس على مستوى البناء، ولكن على حسب مستوى الآداء التعليمي، لافتا إلى أن هذا الأمر أيضا سيؤثر في أسعار الدراسة بهذه المدارس. وكشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، تفاصيل دراسة يتم إعدادها حاليا بالتنسيق مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، للمساهمة فى حل مشكلة العجز فى عدد المعلمين. وقال: تقوم الفكرة على تقليل مدة الدراسة بكليات التربية لتصبح 3 سنوات فقط بنظام الساعات المعتمدة، وأن يكون العام الرابع بمثابة تدريب عملي لدى وزارة التربية والتعليم وهو ما سيساعد فى سد العجز فى عدد المعلمين.

و كشف  عن  أن الوازرة ستقوم بحوكمة مجموعات التقوية والدروس الخصوصية من  خلال مجموعة من الإجراءات التي ستتخذها الوازرة خلال الفترة المقبلة وتم التوافق عليها مع رئاسة مجلس الورزاء وقال إن الوزارة ستقوم بتغيير مسمى مجموعات التقوية التى يحصل عليها  التلاميذ فى المدارس إلي مجموعات الدعم ن على أن تقوم الوزارة بإنساد الإشراف عليها لشركات خاصة وفقا لشروط سيتم وضعها ، مؤكدًا ان فاتورة الدروس الخصوصية فى مصر تصل سنويا إلى 47 مليار جنيه ، لاتعلم الحكومة أو الوزارة عنهم شئ .

مشروع قانون إعادة السنة لطلاب الثانوية العامة 

وأكد أن مجموعات الدعم ستتم وفقا لجودة تعلمية عالية جدا ، كما ستقوم الشركات التى سيسند إليها مجموعات الدعم ، بدفع أجر الملعم فى نفس اليوم عقب انتهاء حصته  وأضاف أنه فيما يخص سناتر الدروس الخصوصية ستقوم الحكومة بترخيصها  وإعطاء الملعم الذى يقوم باعطاء الدروس بها رخصة وذلك حتى نطمئن على أن ابناءنا التلاميذ في بيئة آمنة ، كام ان ذلك سياعد على ضبط العملية التعليمية.، وعقب الانتهاء من المناقشات تم رع الأعمال حتى يوم 23 أكتوبر2022

لجنة الإدارة المحلية تناقش هشام آمنه بخطة عمل المرحلة المقبلة 

على مستوى اللجان النوعية  شهدت لجنة الإدارة المحلية كشف اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، تفاصيل إنشاء وحدة لمتابعة تنفيذ توصيات لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب لمتابعة كافة الموضوعات التي يتم طرحها خلال اجتماعات اللجنة والعمل على سرعة التفاعل معها وحل ومتابعة أي مشكلات يتم طرحها.

جاء ذلك أثناء عرض خطة عمل الوزارة خلال العامين القادمين أمام اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني.وقال: "كلنا فريق عمل واحد مع لجنة الادارة المحلية وهنحل مع بعض المشاكل ونواجه التحديات التي يتم نقلها من المواطنين في الشارع". 

 

-وأكد اهتمامه الكبير خلال الفترة المقبلة بتفعيل دور قطاع التفتيش والمتابعة وتقييم الآداء بوزارة التنمية المحلية، مؤكداً  أنه تم تعيين قيادة جديدة للإشراف علي القطاع، قائلا: تم خلال الشهرين الماضيين القيام بحوالي ٤٠ تفتيش على المحافظات لمتابعة شكاوى المواطنين والنواب والرقابة والمتابعة واعمال قوانين الدولة ومواجهة أي مخالفات . 

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى اهتمامه بالتدريب لرفع كفاءة الكوادر المحلية بالوزارة وجميع المحافظات بما يساهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال الوحدات المحلية بمستوياتها المختلفة وكذا انتقاء العناصر الجيدة في مجال الادارة المحلية لإلقاء المحاضرات ونقل الخبرات بمركز التنمية المحلية بسقارة مع زيادة أعداد الدورات التدريبية وانتقاء الموضوعات التدريبية الهادفة التي تلبي مطالب المواطنين. وأكد النائب أحمد السجيني، أن اللواء هشام آمنة، حقق العديد من النجاحات خلال توليه مسئولية محافظة  البحيرة.

لجنة الإسكان تتفق على قانون البناء الموحد من حيث المبدأ 

بلجنة الإسكان وافقت اللجنة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون البناء رقم 119 لسنة 2008، من حيث المبدأ  حيث تستهدف التعديلات التيسير على المواطن في التعامل مع الجهات المعنية بتطبيق التشريع على أرض الواقع، وبيان صلاحية ترخيص البناء  ومدة سريانه بما يخدم المصلحة العامة ويسهل على المواطنين.

وكما يستهدف تعديلات مشروع قانون البناء الموحد استخراج رخصة البناء والمدة الزمنية للبت في الطلب ومدة سريانها، وقرارات التقسيم بالمحافظات وضوابط بشأن ولايتها وتحديد اختصاصات ومسئوليات كل من وزارات التنمية المحلية والإسكان والمرافق والزراعة، وفض الاشتباك بين الوزارات الثلاث.

 أزمة الدواجن والأعلاف بزراعة النواب 

ب لجنة الزراعة  أوصت اللجنة بتشكيل لجنة برلمانية حكومية لمتابعة حل أزمة نقص اعلاف الدواجن، تضم، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية، ورئيس اتحاد منتجى الدواجن ونائب محافظ البنك المركزى وممثل وزارة التجارة والصناعة ورئيس حماية المستهلك وممثل من وزارة التموين، بالإضافة إلى نائبين ممثلين للجنة الزراعة بالبرلمان وهما النائب  سمير عيسى ، والنائب حسام العمدة. 

وكان النائب هشام الحصرى، انتقد تنصل جهاز حماية المستهلك من مسئوليته في الرقابة على سوق الأعلاف. وطالب في كلمته،  الحكومة بآلية واضحة المعالم ومحددة للرقابة، بداية من الافراج عن الشحنات فى الميناء ومتابعتها حتى تصل إلى مربى الدواجن. وقال الحصرى، عدم الرقابة الجادة، يقول للمستورد ارفع السعر، وهو أمر غير مقبول. وشدد الحصرى على أهمية الجهود اللى تبذلها الدولة في ذلك القطاع، محذرا،  حال عدم الرقابة يؤدى ذلك إلى استمرار ارتفاع الأسعار. 

 

وأكد النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أهمية تفعيل الرقابة على سوق الأعلاف للحد من التلاعب في أسعارها، وكذلك ضرورة التوسع في زراعة الاعلاف، وذلك للحفاظ على صناعة الدواجن وأضاف الحصرى، يعد قطاع الإنتاج الداجنى، من القطاعات الإنتاجية الهامة نظرا لتحقيق الامن الغذائي، وأيضا نظرا لما يحققه ذلك القطاع من مكانة عالمية متميزة. حيث يصل حجمه بنحو ٥٠٠ مليون دولار. 

 

النائب محمد عبد القوى أمين سر لجنة الزراعة، ضرورة القضايا على مافيا الأعلاف بالسوق السوداء، التي تضر الصناعة الوطنية، مشيرا الى تحمل مربين الدواجن لخسائر فادحة. 

وأكد عبد القوى، أهمية الرقابة، على سوق الأعلاف، حماية لتلك الصناعة، في ظل التوجيهات الرئاسية لزيادة الإنتاج المحلى في كل القطاعات ومنها الإنتاج الداجنى وأشار الى ان تلك الأزمة هي أزمة مؤقتة بسبب ماتواجهه البلاد من تحديات.

قوافل سعادة للمساجين بثقافة الشيوخ 

بمجلس الشيوخ  فى لجنة الثقافة أعلنت وزيرة الثقافة نيفين كيلاني عن عمل الوزارة على عدد من المبادرات الثقافية، لتوثيق التاريخ والتراث وأشارت إلى مبادرة صالون رمز لتوثيق شهادات حية عن رموز مصر، موضحة أنها نموذج للتاريخ الشفهي وحفظ ذاكرة الوطن.

وأكدت خلال استعراضها خطة عمل الوزارة،أهمية قطاع الفنون التشكيلة، وبدء الاهتمام بالجانب الاستثماري في هذا القطاع، من خلال مشروع طباعة مستنسخات فنية وصيانة وترميم أعمال فنية بمقابل مادي وبشـأن المسارح التابعة لوزارة الثقافة، أوضحت كيلاني العمل على تطوير الحجز الإلكتروني ووضع خطة سنوية لكل مسرح. 

 

ولفتت إلى دور صندوق التنمية الثقافية في عدد من الأنشطة مثل مركز الحرف التراثية في الفساط، وقافلة السعادة التي تقدم عروض فنية في دور المسنين والأيتام وأشارت إلى أن فكرة القافلة كانت بمبادرة من الفنان الفنان هاني شنودة.  وكشفت عن التواصل مع وزارة الداخلية لتطبيق قافلة السعادة في السجون ومراكز الإصلاح والتأهيل، لتنظيم عروض فنية ومسرحية.

 

 "قوافل سعادة للمساجين..وتقنين سناتر الدروس الخصوصية"..ماذا حدث بمجلس النواب اليوم

تابع موقع تحيا مصر علي