عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التعليم : مافيش امتحانات ثانوية عامة من السودان إلا بشروط .. التفاصيل كاملة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

منذ سنوات مضت والثانوية العامة فى السودان تثير الجدل بين الطلبة المصريين والكثير من الطلبة بقبلون على إجاء الثانوية العامة فى السودان والعودة إلى مصر فى الدراسة للجامعة، وأشتكى العديد من سهولة امتحانات الثانوية العامة فى السودان وفرق المجموع وخاصة فى ظل نظام الثانوية العامة الجديد، حتى أعلن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم عن شروط جديدة ومفروضة لإداء الطلاب المصريين امتحانات الثانوية العامة فى السودان .

تحيا مصر

حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى عهد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عن ضوابط أو شروط التقدم لأداء امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بالبعثة التعليمية المصرية بجمهورية السودان  للعام الدراسى 2022/ 2023، قائلا " محدش هياخد الثانوية العامة تانى من السودان إلا بشروط حتمية " .

امتحانات الثانوية العامة فى السودان

وجاءت شروط او ضوابط امتحانات الثانوية العامة فى السوادان كالتالى :

 ـ  أن يكون الطالب حاصل على الصف الأول والثاني الثانوي العام من مدارس البعثة التعليمية المصرية بالسودان كطالب منتظم.

ـ أن يكون الطالب أحد أبناء العاملين بالبعثات الحكومية المصرية بالسودان "المعارين فقط".

 ـ يشترط الإقامة بدولة السودان من بداية سفر المعار (الوالد/ الوالدة) حتى موعد عقد الامتحان.

 ـ إلغاء ما يسمى بطالب منازل بالبعثة.

 ـ بالنسبة لأبناء الجالية المصرية المقيمين بدولة السودان من دون العاملين بالبعثات الحكومية المصرية والغير راغبين في الدراسة بمدارس البعثة يحق لهم التقدم على نظام أبناؤنا في الخارج من الصفوف الأولى وحتى الصف الثاني الثانوى.

الثانوية العامة فى السودان

كما أيضا أكد الدكتور رضا حجازى خلال مشاركته في جلسة للجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب لعرض آليات عمل الوزارة بحضور الدكتور سامي هاشم رئيس اللجنة والدكتورة ماجدة بكري وكيل اللجنة والدكتورة منى عبدالله العاطي وكيل اللجنة ووليد ماهر مدير الادارة العامة للمجالس النيابية بالوزارة وعدد من النواب على شوابط وشروط امتحانات الثانوية العامة فى السودان.

وجدير بالذكر أنه أوضح الدكتور رضا فى جلسة البرلمان فيما يتعلق بتخفيف مناهج الصفين الرابع والخامس الابتدائي، أكد الدكتور رضا حجازي أن التخفيف جاء ليتوافق مع الخطة الزمنية للعام الدراسي دون الاضرار بنواتج التعلم.

وتابع الوزير أن قرار تضمين الأسئلة المقالية بنسبة ١٥٪؜ في امتحانات الثانوية العامة بجانب أسئلة الاختيار من متعدد، جاء ليضمن قياس مستوى فهم الطالب، مضيفا أن تصحيح الاسئلة المقالية الكترونيا عبر مراكز التصحيح الالكتروني لن يشوبه أي خطأ لأن التصحيح سيتم عبر عدة مراحل تضم عرض الاجابة على اثنين من المعلمين الكترونيا بهدف التأكد من تطابق التقييم لإجابة الطالب.

وزير التعليم فى البرلمان

وأوضح أن مركز تطوير المناهج قام بإعداد دليل الطالب في كل مادة والذي يحتوي على الأنشطة، والرابط الخاص بالدروس والموضوعات الدراسية، ووصفًا للمقرر، مضيفًا أنه سيتوافر لدى الطلاب نموذجان للتدريب على الامتحانات.

كما تطرق الوزير، خلال الجلسة، لتوضيح خطة الوزارة لدمج التكنولوجيا في البرنامج الدراسي من خلال تحقيق نسب حصص مشاهدات القنوات التعليمية بالمدارس من خلال قناة "مدرستنا (1، 2، 3)" في العملية التعليمية، بمختلف مراحل التعليم، من خلال (السبورة الذكية، أو الداتا شو، أو أجهزة الكمبيوتر).

وتعليقا على خطة الوزارة لإسناد مجموعات الدعم بالمدارس لشركات خاصة، أوضح الوزير أن هذه الشركات ستقوم بتجهيز قاعات داخل مدارس محددة في كل إدارة تعليمية لتقديم خدمة متميزة للطلاب بأسعار رمزية من قبل معلمين كفء لتمثل مكانا جاذبا للطلاب.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي