عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائبة التنسيقية آية مدني: افتتاح مجمع الرمال السوداء حلم طال انتظاره لقرون ويحقق لمصر مردود اقتصادي عالي

 النائبة آية مدني
النائبة آية مدني

قالت النائبة آية مدني، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن افتتاح مجمع الرمال السوداء في البرلس بمحافظة كفر الشيخ، حلم طال إنتظاره لعقود مضت، ويؤكد سعي الدولة إلى إنجاز خطوات غير مسبوقة في مختلف المجالات وعلى رأسها المجال الاقتصادي والتصنيع بما يضمن لها الريادة. 

تحيا مصر

نائبة التنسيقية آية مدني: افتتاح مجمع الرمال السوداء حلم طال انتظاره لقرون ويحقق لمصر مردود اقتصادي عالي 

وأضافت مدني في بيان لها، أن المصنع يعتبر الأحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة، ويعد إضافة جديدة للمشروعات القومية التي تقوم بها الدولة حاليًا من اجل تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية.

وأوضحت عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أن المصنع سيحقق لمصر مردود اقتصادي عالي جدًا من خلال تعظيم القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، ثم تحويلها إلى منتجات لمختلِف الصناعات، مثل صناعة هياكل الطائرات واالصواريخ والغواصات والأصباغ والجلود والدهان والسيراميك وفلاتر امياه وغيرها من الصناعات، وهو الأمر الذي يساهم في دفع عجلة الاقتصاد بالبلاد.

والرمال السوداء هي رمال تحتوي على نسبة عالية من المعادن الثقيلة تكتسب أهمية اقتصادية حيث تدخل في صناعات استراتيجية هامة، وأطلق عليها هذا الاسم لاحتوائها على نسبة عالية من معادن الحديد ذات اللون القاتم الأسود مثل الإلمنيت والماجنتيت. وتمتلك مصر، 11 موقعا غنيا بالرمال السوداء، ويتم فصل تلك الرمال في أماكنها بأجهزة خاصة، وتتحول بعدها لمنتجات استراتيجية و41 صناعة مهمة، وتشير التقديرات إلى أن الاحتياطي الجيولوجي من الرمال السوداء في مصر يصل إلى نحو 1.3 مليار متر3 تنتشر في مناطق رشيد في البحيرة ودمياط وبلطيم في البرلس بكفر الشيخ والعريش في شمال سيناء، فيما يصل متوسط تركيز المعادن الثقيلة فيها حوالي 65%، ليعد بذلك أكبر احتياطي على مستوى العالم.

وتدخل مستخلصات الرمال السوداء في صناعة هياكل الطائرات والصواريخ والغواصات ومركبات الفضاء والأصباغ والورق والجلود والدهان والسيراميك وسبائك المحركات وتركيبات الأسنان والأسرة المعدنية والخرسانة التي تتحمل الحرارة العالية والحديد الإسفنجي وأحجار الجلخ والصنفرة وفلاتر المياه والهواتف الذكية والسيارات العاملة بالكهرباء.

تابع موقع تحيا مصر علي