عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاوز أطلق زوجة عشان أتجوز الخامسة ياشيخ.. رد غير متوقع لأمين الفتوى.. فيديو

أرشيفية
أرشيفية

رد الدكتورعويضة عثمان  ، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، على سؤال ورد له يقول صاحبه:" عاوز أطلق زوجة عشان أتجوز الخامسة ياشيخ".

تحيا مصر

وأجاب الدكتور عويضة عثمان ، خلال لقاء خاص ببرنامج برنامج " دنيا ودين "المذاع على فضائية " صدى البلد "،:" الشريعة رحمة كلها ومصالح كلها وعدل ، والإسلام نظم منهج للتعامل بين العبد والحياة ".

 أمين الفتوى: فطرة الإنسان في الأًصل تجره للابتعاد عن المحرمات

وأضاف:" فطرة الإنسان في الأًصل تجره للابتعاد عن المحرمات ، ويأتي دور الشرع لتوضيح القانون الذي يسير عليه العبد ، حتى لا يتعرض للمشقة .

وتابع: "أقول لمن يرد طلاقة زوجة ليتزوج بالخامسة  أجبر بخاطر زوجاتك الأربعة وربنا يعينيك، وهذا لا يحسد عليه لأنه لا ينبغي اللجوء بالزواج الأخر في حالة أن الزوجة الأخرى تقوم بواجباته ".

أمين الفتوى: الزواج أصبح للنزوة بعد أن كان لله

وأكمل:"الزواج قديما كان لله ، وإقامة أسرة ، ولكن الأن الزواج أصبح للنزوة ، معقبا :"لا يجوز كسر خاطر زوجة مسكينة من أجل الزواج بالزوجة الخامسة".

وفي وقت سابق، أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، أن الفتوى مسؤولية كبيرة، معقبا:"عند إصدار حكم لابد أن يكون مبني على أسس شرعية ومدعوم بكافة الأدلة الدينية حتى لا يحدث بلبلة في المجتمع".

وأضاف علام، خلال لقاء تلفزيوني ببرنامج "نظرة" المذاع على قناة صدى البلد، :" كل إنسان خلقه الله يخطئ ويصيب، وعند الفتوى في أمر لابد من دراسته بعناية لأنه القرار يتم تطبيقه على مجموعة كبيرة في المجتمع ولا يقع على ".

المفتي:كل إنسان خلقه الله يخطئ ويصيب

وتابع:" الفتوى بالحكم على إنسان بالإعدام يكون بعد دراسة كبيرة لكافة أوراق القضية وقراءتها بتأني وتركيز حتى لا يظلم المتهم، معقبا:"يتم دراسة كافة القضايا بنفس الدرجة من التركيز حتى لا يظلم أحد".

وأكمل:" حال إصدار فتوى بصورة خاطئة لا عيب في التراجع فيها وإصدار الفتوى مرة أخرى بصيغاتها الصحيحة، معقبا:" الفتاوي تتغير مع تغير الزمان والمكان ويجب تحديث الفتاوي التي تتماشى مع التطور الحالي".

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي