عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد كريمة منفعلا : وجود هؤلاء في البرلمان مخالف للقانون .. فيديو

أحمد كريمة
أحمد كريمة

أكد الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن بعض شيوخ السلفيين في مصر والهاربين في قطر يقومون بتكفير الأزهر الشريف نفسه،  معقبا:"مواجهة هؤلاء الشيوخ مسئولية الدولة وليس مسئولية الأزهر الشريف".

تحيا مصر

وأضاف كريمة، خلال حواره مع برنامج "كلام هوانم" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، اليوم السبت، :"الأزهر لا يستطيع إغلاق المراكز السلفية التي أنشاها بعض التيارات من خارج الحدود".

كريمة: التيار السلفي وجوده خطأ الدولة بأكملها

وتابع:" التيار السلفي وجوده خطأ الدولة بأكملها خاصة خلال  الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من خلال قنواتهم، معقبا:" هناك 12 قناة للسلفيين موجودة منذ عهد الرئيس مبارك، ولم توجد قناة واحدة للأزهر الشريف حتى الآن".

وأكمل منفعلا: "ده انتو دخلتوهم مجلس النواب، الدستور ينص على عدم إنشاء أحزاب سياسية على أساس ديني، فالأحزاب السلفية الموجودة في مجلس النواب تعتبر مخالفة".   

وأنهى بالقول:" أننا لا نملك إنشاء قناة فضائية للأزهر الشريف، معقبا:"الأزهر الشريف لا يملك ثمن ما يملكه التيار السلفي والإخواني والشيعي من الدعم المالي". 

وفي وقت سابق، حسم الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، الجدل المثار حول شرعية عمل المرأة، قائلا :" هناك باب كبير في الفقه يسمى باب الشروط في النكاح و الشرط يعمل به عند إنشاء العقد".

وأضاف كريمة، :" يمكن للزوج أن يشترط عدم عمل زوجته بعقد الزواج، معقبا:" عدم عمل المرأة هو الأصل في الحياة الزوجية، مستشهدا بقوله تعالى: " وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ، وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى".

أحمد كريمة: الفقه الحنبلي أجاز للمرأة أن تشترط في عقد الزواج ألا يتزوج عليها 

وتابع:"في الفقه الإسلامي تستحق المرأة النفقة من مأكل ومشرب وعلاج وملبس، وهي واجبة على الزوج لزوجته مقابل الاحتباس، فهي تقوم على رعايته، معقبا:"الفقه الحنبلي أجاز للمرأة أن تشترط في عقد الزواج ألا يتزوج عليها وإذا قبل يعمل بهذا الشرط".

وأكمل:" أي إخلال بهذه الشروط نلتمس الإصلاح الودي قبل الدعاوى القضائية؛ للحفاظ على بيت الزوجية بكافة السبل، وحال تشبث كل طرف برأيه لا مفر من اللجوء للقاضي الشرعي، ويقضى القاضي لزوجة بالمعيشة أو الطلاق للضرر وتستحق حقوقها، بينما حال اخلال الزوجة بشروط الزوج تصبح ناشز، والناشز في الشريعة الإسلامية لا حقوق لها".

تابع موقع تحيا مصر علي