عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء بانطلاقة المؤتمر الاقتصادي: جميع دول العالم تُصارع للنجاه من الأزمة العالمية.. ومصر ليست بعيدة عن العالم

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي،  رئيس مجلس الوزراء، إن المؤتمر الاقتصادي، يأتي في خضم أزمة عالمية لم تشهدها دول العالم منذ الحرب العالمية الثانية، وكل الحكومات للدول المتقدمة والقوية اقتصاديا والناشئة، تصارعم من أجل النجاة واستمرار بلده، مشيرًا إلى أن مصر صنفت كواحدة من الدولة الأكثر تأثرا بهذه الأزمة العالمية.

خارطة طريق للمستقبل

وأضاف “مدبولي”، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي - 2022، بحضور الرئيس السيسي، أنه وإدراكا من إيمانا من القيادة السياسية بوضع خارطة طريق لمستقبل الاقتصاد، فقد جاء تكليف الرئيس بإطلاق هذا المؤتمر، والتي تشمل جزئين، أولها التعافي وإيجاد حلول من الأزمات المزمنة على المدى المتوسط وطزويل المدى.

وأكد أن الحكومة حريصة كل الحرص على متابعة ما يكتب من في الداخل والخارج وعلى مواقع التواصل الاجتماعي وآراء الخبراء ، وللأسف بعض الأرقام لا تعكس حقائق الاقتصاد المصري، وبعض آراء لا تعتمد على واقع الاقتصاد المصري، لذا قولنا هذه الجلسة الافتتاحية لنتحرك نحو خارطة طريق للمستقبل، يجب أن نعلم أين كنا وكيف أصبحنا.

المؤتمر الاقتصادي الرابع

وأوضح أنه على مدار 40 سنة الماضية، عقد ثلاثة مؤتمرات وهذا هو المؤمر الاقتصادي الرابع “1982 و 1996 و 2015 و 2022”.

ولفت إلى أنه من أهم المخرجات "المؤتمر الاقتصادي الكبير 1982.. والثاني مؤتمر مصر المستقبل 2015"، وعقدا في خضم ظروف استثنائية، سواء بعد حرب أكتوبر واغتيال السادات، إضافة إلى عام 2015 والخروج من أزمات سياسية شديدة العنف وإرهاب غير مسبوق، لذا جاءت دعوة الرئيس بعقد المؤتمر.

وانطلقت، منذ قليل، فعاليات المؤتمر الاقتصادي، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يعقد خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر؛ لمناقشة أوضاع الاقتصاد المصري ومستقبله، وذلك بمشاركة واسعة من كِبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن اليوم الأول يشهد عقد عدة جلسات تتناول مناقشة العديد من الموضوعات المرتبطة بالسياسات الاقتصادية والمجالات المتعلقة بها؛ مشيرا إلى أن الجلسة الأولى في اليوم الأول للمؤتمر تستهدف الوقـوف علـى رؤى وأفـكار الاقتصاديين حول ماهية السياسـات الاقتصادية الكليـة المطلوبة من واقـع أفضـل الممارسات الدوليـة، والأولويات الوطنيـة الحاليـة فـي ضـوء "رؤيـة مصـر 2030".

تابع موقع تحيا مصر علي