عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد فايز فرحات: إذا تأخرنا في الإصلاح الاقتصادي سيصبح الوضع صعبًا

محمد فايز فرحات
محمد فايز فرحات

قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن من خصائص القيادات التنموية مسألة الوقت، حيث أن هذا العنصر حاسم، ومتغير وهام في طريقة تفكير هذا النمط من القيادات، ويرتبط بمسألة الوقت، بمعني أن اتخاذ القرار في الوقت المناسب إدراك التأخير في اتخاذ القرار سيكون له تكاليف أضخم، وربما يصعب تنفيذ نفس القرار إذا تأخر، وليس بسبب التكاليف فقط، وإنما تعقيدات سياسية واقليمية.. إلخ.

وأضاف “فرحات”، خلال خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن بُعد النظر لا يرتبط فقط على حقل ظهر، حيث أن حقل ظهر سابقه تقسيم الحدود مع دول قبرص واليونان والمملكة العربية السعودية.

وأكد “فرحات”، أن بُعد النظر في مسألة تقسيم الحدود كانت واضحة، في نمط تفكير الرئيس عبدالفتاح السيسى، وليس فقط ما يتعلق بحقل ظهر، كذلك الإصلاحات الاقتصادية، ماذا لو لم تأخد الدولة قرار الإصلاح الاقتصادي في نوفمبر ٢٠١٦؟، ثم الدخول في كوفيد ١٩، فإن الوضع سيصبح في هذه الحالة أكثر صعوبة.

وأوضح “فرحات”، أن البدء بقطاع الطاقة فعند الرجوع إلى تجارب الدول مثل تجربة الاتحاد الأوروبي التي قامت على التكامل وتسريع عملية التنمية بالاعتماد على قطاع الطاقة والحديد والصلب، وكذلك قطاع البنية التحتية.

وانطلقت، أمس الأحد، بالعاصمة الإدارية الجديدة، فعاليات "المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022 .. خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية "، والذي تنظمه الحكومة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، على مدار ثلاثة أيام؛ لمناقشة العديد من القضايا والملفات الاقتصادية تتعلق بأوضاع الاقتصاد المصري ومستقبله، وذلك بحضور عدد من الوزراء، ومسئولي وممثلي الجهات الحكومية، ومشاركة واسعة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء.

تابع موقع تحيا مصر علي