عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في شهر أكتوبر الوردي.. تعرف على قصص فنانات أصبن بمرض سرطان الثدي

إليسا - شادية
إليسا - شادية

يعتبر شهر أكتوبر شهر التوعية بـ مرض سرطان الثدي،  وذلك يعتبر مبادرة عالمية بدأ العمل بها على المستوى الدولي في أكتوبر 2006 حيث تقوم مواقع حول العالم باتخاذ اللون الزهري أو الوردي كشعار لها من أجل التوعية من مخاطر سرطان الثدي، كما يتم عمل حملة خيرية دولية من أجل رفع التوعية والدعم وتقديم المعلومات والمساندة ضد هذا المرض.

ولأن الفنانات يعتبرن قدوة ومثل أعلى لشريحة كبيرة من المجتمع، سيرصد موقع تحيا مصر أبرز الفنانات الملهمات اللواتي أصيبن بمرض سرطان الثدي، وتحدثن عن رحلتهن معه وكيف تغلبن عليه بالإصرار والإرادة.

إليسا

في عام 2018 فاجئت المطربة اللبنانية إليسا كل عشاقها وجمهورها بإعلان إصابتها بمرض سرطان الثدي، وذلك من خلال فيديو كليب لها يحمل اسم "كل اللي بيحبوني"، حيث بدأ الكليب بتسجيل صوتي «حقيقي» تتحدّث فيه إليسا مع إنجي جمّال قائلة: «بتعرفي لما تقولي إنو رح ارجع شوف كل هالعالم؟ العالم اللي بتحبني، اللي بيحبوني، إنو هيك في لحظة خلص مش رح كون موجودة بكرا».

قبل أن تطلّ مجدداً بالصوت باكيةً: «بتعرفي شو قلي الدكتور بس قلتلو عم بموت من وجعي؟ نظر إليّ وقال:(أنتِ مجنونة)»، مضيفة:«قال لي حتى الآن لم تستوعبي أنك كنت تعانين من مرض مميت، وتعيشين حياتك كأنك مصابة بنزلة بردية تخلّصتِ منها في يومين... ولا حتى ارتحتِ».

ومنذ إعلان إليسا ذلك الخبر وهي من أبرز الفنانات اللواتي يدعمن محاربات مرض سرطان الثدي، ويشكلن المبادرات الخيرية للتوعية بذلك المرض اللعين.

الفنانة شادية

تلقت الفنانة شادية خبر إصابتها بـ مرض سرطان الثدي وهي تقوم بعرض مسرحية "ريا وسكينة"، وبعدها قررت السفر إلى دولة فرنسا لتلقي العلاج اللازم، حيث خضعت لعملية استئصال أحد الثديين ومن بعدها أعلنت اعتزال الفن، والتبرع بمنزلها الخاص ليكون مركز لأبحاث السرطان حتى يفيد المرضى.

مديحة كامل

أصيبت الفنانة مديحة كامل بمرض سرطان الثدي عام 1992 في عز نجاحها، وأجرت عملية لاستئصال الورم بـ لندن، ثم عادت لاستكمال مشوارها الفني، ولكن يشاء القدر أن يعود إليها المرض مرة أخرى وبعدها تقرر اعتزال الفن حتى وفاتها.

هالة فؤاد

قاومت الفنانة هالة فؤاد مرض سرطان الثدي ثلاث مرات وتنقلت ما بين مستشفيات فرنسا ومصر، وتم علاجها بالفعل من السرطان وعادت لتقدم الفوازير مع النجم يحيى الفخراني، ولكن عدم متابعة الفحص الدوري تسبب في إصابتها بالمرض اللعين مجددا، وظلت تقاومه حتى توفيت في 10 مايو 1993.

مها صبري

فعلت الفنانة مها صبري المستحيل للنجاة من مرض سرطان الثدي لدرجة جعلتها تصدق كلام الدجالين وتجار الأعشاب، والمثير أنها نجحت بالفعل في تخطي محنة مرض سرطان الثدي، ولكن ما تناولته من سموم اثناء رحلة العلاج تسبب في قصور شديد بوظائف الكبد، أدى إلي وفاتها بالنهاية.

تابع موقع تحيا مصر علي