عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي يوجه بتعزيز مظلة الحماية الاجتماعية وعدم تحميل المواطن أي أعباء إضافية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز مظلة الحماية الاجتماعية لتخفيف تداعيات الأزمة العاليمة على المواطنين، وعدم تحمل المواطن لأعباء إضافية خلال الفترة المقبلة، وخلق فرص عمل تجتذب طبقات بسيطة ومحدودة.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن "تحركنا فى عام 2013 بالشكل اللى يرضى ربنا". جاء ذلك خلال الجلسة النهائية للمؤتمر الاقتصادي – مصر 2022.

وأضاف الرئيس السيسي إن عملية التنمية لم تكن بالساهل، والدولة حققت خلال 8 سنوات ما لم تستطع تحقيقه على مدار عشرات السنين، متابعًا: "بناء الأمة لا يقوم فقط على الاقتصاد وإنما على أسس أخرى كثيرة.. أى موضوع عاوز أخلصه بقول للجيش يعمله ونحيي الجيش لدوره في دعم الدولة وتحقيق التنمية".

وتابع: "على مؤسسات الدولة مساعدة الحكومة فى كل إجراء، لافتًا إلى أن بعض المستثمرين يصدرون ما يُسمى بالبيئة الطاردة.. وتكلفة شبكة الموانئ حوالي 50 مليار جنيه".

وأكد أن ما يتم تنفيذ من تطوير يراه المواطن على أرض الواقع.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسى: انتم مش شايفين كرم ربنا عليكم اد اي؟" ففهمناها سليمان". 

وأضاف السيسى، أنه مستعد لحوار شفاف وعميق مع اي مواطن في اي تخصص، سواء التعليم، الصحة، وغيرهم، مشيرا أنه يوجد علاقة ما بين التعليم والاقتصاد، مشيرا أن الدول الغنية تدفع 10000 دولار في السنه للتعليم، وبسأل هل موازنة الدولة تقدر تدفع 250 مليار دولار إلى 250 مليون طالب. 

المسار الفكرى لبناء الدولة 

وأوضح أن المسار الفكرى لبناء الدولة يحتاج كل الجهود، مشيرا أنه في عام 2014 اللتقى ببعض من الحضور المتواجدين اليوم في المؤتمر قائلا لهم: تحبوا تمسكوا الوزارة؟ البعض رد أحنا عاوزين التاريخ ونعرف نحل بس، والبعض قال هتديني كام؟، انا مش بلوم حد. 

شركات القوات المسلحة والدولة مطروحة 

وأكد أن شركات القوات المسلحة والدولة مطروحة للجميع، ومصر لديها ميراث لابد الحفاظ عليه، مشيرا في حديثه إلى : لا تكره الفقير ولكن اكره الفقر، ولا تكره سلوكيات الفقر، ولكن اكره الفقر نفسه. 

وبدأ اليوم الأخير من المؤتمر الاقتصادى، بجلسة خارطة طريق لتطوير قطاع الصناعة: تحديات وآليات تحفيز القطاع، بمشاركة رئيس الوزراء مصطفى مدبولى.

وكانت فعاليات المؤتمر الاقتصادى، بدأت الأحد ويستمر 3 أيام، بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسى لمناقشة أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصرى، بمشاركة نخبة واسعة من كبار الاقتصاديين والمفكرين والخبراء، بحضور رئيس مجلس الوزراء وعدد من كبار رجال الدولة. 

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بالجلسة الختامية في (المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022)، الذي نظمته الحكومة على مدار ثلاثة أيام في العاصمة الإدارية الجديدة.

وكان الرئيس قد وصل إلى مقر انعقاد الجلسة الختامية للمؤتمر التي يشارك فيها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة ونخبة واسعة من كبار الاقتصاديين والمفكرين والخبراء. 

ويستهدف المؤتمر التوافق على خارطة الطريق الاقتصادية للدولة خلال الفترة المُقبلة، واقتراح سياسات وتدابير واضحة تسهم في زيادة تنافسية ومرونة الاقتصاد المصري.. ومن المقرر الإعلان عن عدد من الحوافز لقطاع الصناعة والمصدرين لتحقيق المستهدفات القومية.

تابع موقع تحيا مصر علي