عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على حقيقة تعويم الجنية المصرى بعد تخطى سعر الدولار حاجز 22 جنيها

الدولار.. صورة أرشيفية
الدولار.. صورة أرشيفية

حقيقة تعويم الجنية المصرى بعد تخطى سعر الدولار حاجز 22 جنيها، حيث أنتاب القلق والتوتر الكثير من المصريين بعد قرارات البنك المركزى الذى أصدرها صباح اليوم من خلا ل بيان رسمى من تعويم الجنية أمام الدولار، والذى سيؤثر على مستوى المعيشة وأسعار السلع الغذائية وخاصة  بعد أرتفاع الأسعار التى شهدتها البلاد فى ظل التضخم العالمى بسبب الظروف العالمية وأزمات أوكرانيا وروسيا، لذلك  بدأ المصريون فى البحث عن حقيقة حقيقة تعويم الجنية المصرى بعد تخطى سعر الدولار حاجز 22 جنيها .

تحيا مصر

حقيقة تعويم الجنية المصرى

وفى هذا السياق توقع بعض الخبراء أنه سيتم تعويم لسعر الصرف حيث أنه من المتوقع أن يرتفع الدولار ليصل إلى 25 أو 24 جنيها خلال أيام قليلة .

تعويم الجنية المصرى اليوم 

كانت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، قد قررت خلال اجتماع استثنائي، رفع سعر الفائدة بواقع 200 نفطة أساس، بنسبة 2%. وأوضح "المركزي المصري"، أنه تقرر رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.25% و14.25% و13.75% على الترتيب. كما تقرر رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.75%.

وأكد البنك المركزي المصري، فى وقت سابق إنه سيعمل على بناء وتطوير سوق المشتقات المالية بهدف تعميق سوق الصرف الأجنبي ورفع مستويات السيولة الأجنبية مشيرا إلى أن سعر الصرف سيعكس قيمة الجنيه مقابل العملات الأخرى ، في إطار نظام صرف مرن، مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للمركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار.

اكد البنك المركزي المصري، في بيان اليوم، أن الهدف من رفع أسعار الفائدة هو احتواء الضغوط التضخمية الناجمة عن جانب الطلب، وارتفاع معدل نمو السيولة المحلية والتوقعات التضخمية والآثار الثانوية لصدمات العرض ، بينما توقع الكثيرون أن الدولار سيصل الى أعلى سعر نتيجة التضخم العالمى ومن المتوقع أن يعدى حلجز 25 جنيها .

تعويم الجنية المصري أمام الدولار 

وبلغ سعر الدولار اليوم أمام الجنية المصرى 22.35 جنيه للشراء، و22.45 جنيه للبيع ، وسجل سعر الدولار فى البنك الأهلي الكويتي وبنك "اتش اس بي سي" والبنك الأهلي المصري والتجاري الدولي مصر،  ما بين 22.10 جنيه إلى 22.45 جنيه.

ووصل سعر الدولار اليوم فى البنك المركزي المصري عند مستوى 19.66 جنيه للشراء، مقابل 19.77 جنيه للبيع.

 

تابع موقع تحيا مصر علي