عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا يفعل الزمالك في السوبر بعد التتويج بالدوري والكأس في موسم واحد ؟

فريق الزمالك
فريق الزمالك

يسعى فريق الكرة الأول بنادي الزمالك تحت قيادة المدرب البرتغالي جيسفالدو فيريرا إلى التتويج بلقب بطولة كأس السوبر المصري على حساب المنافس التقليدي الأهلي يوم الجمعة المقبل، من أجل إسعاد عشاق وجماهير القلعة البيضاء، وتحقيق الثلاثية المحلية للمرة الأولى في تاريخ الفارس الأبيض.

وحقق نادي الزمالك الثنائية المحلية بالجمع بين بطولتي الدوري المصري الممتاز وكأس مصر، 4 مرات خلال تاريخه الكروي، كانوا في مواسم 1959/1960 و 1987/1988 و 2014/2015، و 2021/2022.

ويرصد «تحيا مصر» التفاصيل:

ويعد الزمالك أول نادي في تاريخ الكرة المصرية يحقق لقب كأس السوبر المصري، في عام 2001 على حساب زعيم الفلاحين فريق غزل المحلة، كما يعد الفارس الأبيض ثاني أكثر الفرق تتويجاً بكأس السوبر برصيد 4 ألقاب ، خلف المتصدر الأهلي برصيد 11 بطولة.

المرة الثانية على ملعب هزاع بن زايد

وشارك الزمالك في بطولة كأس السوبر المصري بصفته بطلا للدوري المصري الممتاز وكأس مصر في موسم واحد مرة وحيدة، كانت في موسم 2014/2015، أمام المنافس والغريم التقليدي الأهلي، خلال المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب هزاع بن زايد بدولة الإمارات، وانتهت بفوز المارد الأحمر بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وهي نفس المباراة التي دخلها الأهلي وصيفاً للدوري المصري وكأس مصر للمرة الوحيدة في تاريخه.

وتعد مباراة القمة بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، هي الثانية للفريقين على ملعب هزاع بن زايد، وللبرتغالي جيسفالدو فيريرا الذي يخوض مباراة الجمعة بمعنويات مرتفعة أملأ في تحقيق إنجاز تاريخي غير مسبوق في مسيرة القلعة البيضاء، وهو التتويج بالثلاثية المحلية.

وعلى الجانب الآخر، يمتلك الأهلي سجلا رائعاً يتميز بالنتائج الإيجابية على ملعب هزاع بن زايد الذي سيحتضن مباراة كأس السوبر المصري يوم الجمعة المقبل، حيث خاض عليه المارد الأحمر 4 مواجهات، وحقق الفوز في جميعهم.

التدريب على ركلات الترجيح

وحرص البرتغالي جيسفالدو فيريرا على تخصيص جزء من مران الزمالك المقام في مدينة العين بدولة الإمارات، بتسديد لاعبي الفارس الأبيض على ركلات الجزاء الترجيحية، تحسباً لانتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بنتيجة التعادل، وعلى أساسها يتم اختيار اللاعبين الأنسب للتسديد خلال اللقاء.

ويرتبط جيسفالدو فيريرا بعلاقات طيبة مع جماهير الفارس الأبيض منذ توليه مهمة القيادة الفنية للفريق خلال ولايته الأولى في 2015، وحتى خلال فترة ولايته الثانية خلال الموسم الماضي، نظراً لما يمتلكه من خبرات وتجارب فنية وتكتيكية عديدة تميزه عن غيره من المدربين، والتي على إثرها حقق نتائج إيجابية مع نادي الزمالك وساهم في تحقيق العديد من الانتصارات والبطولات.

تجهيز الاوراق الرابحة

ويعول جيسفالدو فيريرا على الأوراق الرابحة المتمثلة في العديد من اللاعبين المميزين داخل الفريق، من أجل حسم لقاء السوبر لصالح الفارس الأبيض، حيث يمتلك المدرب البرتغالي العديد من اللاعبين أصحاب الإمكانيات الهائلة في مختلف المراكز، ويأتي على رأسهم أحمد سيد زيزو هداف الفريق في الموسم الماضي والأكثر تأثيرا من الناحية الفنية باعتباره أحد الأعمدة الرئيسية للفارس الأبيض.

إصابة الونش صداع في رأس فيريرا

ويغيب عن نادي الزمالك في مباراة السوبر المصري، مدافع الفريق محمود حمدي الونش، بعد تعرضه للإصابة بقطع في وتر العضلة الخلفية خلال مباراة الفارس الأبيض أمام نظيره سموحة في الجولة الافتتاحية من عمر مسابقة الدوري المصري الممتاز، وهو ما يمثل صداعا في رأس البرتغالي جيسفالدو فيريرا، لا سيما وأن اللاعب يعد أحد أعمدة الفريق الأساسية وعنصرا مؤثراً داخل كتيبة الفارس الأبيض، نظراً لما يمتلكه من إمكانيات دفاعية تميزه عن غيره من اللاعبين في نفس مركزه، وهو الأمر الذي يمثل صداعا في رأس فيريرا.

ويأتي على رأس الخيارات المرشحة لتعويض غياب الونش عن لقاء السوبر، مصطفى الزناري الوافد الجديد للفارس الأبيض خلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة قادماً من نادي طلائع الجيش، بجانب تواجد محمد عبد الغني وحمزة المثلوثي في خط الدفاع، وانضمام محمد عبد الغني لقائمة الزمالك بعد خوض لقاء إسواتيني مع المنتخب الوطني الأولمبي تحت قيادة البرازيلي روجيرو ميكالي.

وبالنظر إلى آخر نهائي جمع بين فريقي الأهلي والزمالك بكأس السوبر المصري، والذي انتهى بفوز الفارس الأبيض بركلات الترجيح بعد انتهاء اللقاء بالتعادل السلبي، لم يتبق من لاعبي الزمالك الذين كانوا بالقائمة التي أعلنها الفرنسي باتريس كارتيرون مدرب الفريق السابق، سوى 9 لاعبين ، هم؛ محمد عواد، محمد صبحي ، محمود حمدي الونش ، محمد عبد الشافي ، عبدالله جمعة ، إمام عاشور ، أحمد سيد زيزو ، يوسف أوباما ، ومحمود عبد الرازق شيكابالا.

تابع موقع تحيا مصر علي