عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التفاصيل الكاملة لقرض صندوق النقد الجديد

صندوق النقد الدولى
صندوق النقد الدولى

اتفق صندوق النقد الدولى ومصر على عدة أمور من أجل حماية استقرار الاقتصاد المصري، حيث أنه تم الاتفاق على   3 مليارات دولار، ومليار دولار من برنامج الاستدامة التابع لصندوق النقد الدولى، و  مليارات من الشركاء الدوليين، بإجمالي ٩ مليارات دولار حتى تساند الاقتصاد المصري في المرحلة القادمة، وتمتد الاتفاق لمدة 6 أشهر.

تحيا مصر
أكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي،أنه الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على العديد من الأمور، وهذا الاتقاف جاء لحماية استقرار الاقتصاد المصري، ولأتاحة فرص عمل من خلال القطاع الخاص، ويتضمن البرنامج بقيمة ٣ مليارات دولار من صندوق النقد الدولى، بالإضافة إلى مليار دولار من برنامج الاستدامة التابع لصندوق النقد الدولى، وكذلك ٥ مليارات من الشركاء الدوليين، بإجمالي ٩ مليارات دولار تساند الاقتصاد المصري في المرحلة القادمة.

ومن جانبه قال محافظ البنك المركزى، حسن عبد الله، إن الاتفاق جاء نتيجة مناقشات مثمرة بين الجانب المصري وصندوق النقد الدولي، على مجموعة متكاملة من السياسات والإصلاحات الهيكلية مع برنامج الإصلاح، مما يؤدى لاستقرارا الاقتصاد الكلي، و مواجهة الأزمات الخارجية، والتى ارتفعت خلال الفترة الأخيرة.

السياسة النقدية

وأكد محافظ البنك المركزى، أن البنك بدأ فى تحسين كفاءة عمل سوق الصرف و السياسة النقدية، حتى بما يساهم في الاستدامة، وإعادة بناء الاحتياطات الدولية بشكل تدريجي.
وعلى الصعيد الأخر أوضحت، رئيس بعثة مصر من صندوق النقد الدولى، ايفانا هولار، أن البلدين اتفاقا على قيمة 3 مليارات دولار، وأن الاتفاقية بين مصر وصندوق النقد الدولي تمتد لمدة 6 أشهر.

تمويل الموازنة

وأشارت هولار، أن تمويل الموازنة المصرية، لدعم مشاركة القطاع الخاص، وتوفير تمويل للشركاء الدوليين والمحليين لمصر، ومواجهة الأزمات العالمية، مشيرة أن الحرب الروسية الأوكرانية أدت لأزمات عالمية. 

وجاء ذلك خلال عقد مؤتمرا صحفيا بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، و محافظ البنك المركزي ورئيس بعثة صندوق النقد الدولي بمصر.

تابع موقع تحيا مصر علي