عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«رابع أفضل لاعب أفريقي من الفرانس فوتبول».. هاني مصطفى يحتفل بعيد ميلاده الـ 75

هاني مصطفى
هاني مصطفى

يحتفل اليوم الخميس نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق هاني مصطفى بعيد ميلاده الـ75، ولد هاني مصطفى يوم 27 أكتوبر 1947 بشبرا، ويعتبر هاني مصطفى واحد من أبرز المدافعيين التاريخيين في مصر.

حصل هاني مصطفى على رابع أفضل لاعب أفريقي من الفرانس فوتبول، واختيرأكثر من مرة في منتخب أفريقيا كأفضل لاعب في مركزه، وحصل أيضًا على جائزة أفضل لاعب في مصر.

تفاصيل مسيرة نجم النادي الأهلي الكروية:

بدأ مصطفى مشواره الكروي ، بالمدرسة الإسماعيلية بحي شبرا، وكان يتمتع بقوام رشيق، واستطاع لفت أنظار مسؤولي النادي الأهلي حتى انضم لفريق الناشئين تحت 14 عام، ولعب في مركز الجناح الأيمن.
في عام 1965 تم تصعيده إلى الفريق الأول بالنادي الأهلي، وكان وقتها في سن ال18 من عمره، وقام المدرب فؤاد صدقي، مدرب الفريق في هذا الوقت، بتغيير مركزه من الجناح الأيمن إلى قلب الدفاع.
في عام 1967 ومع توقف النشاط الرياضي في مصر نظرًا لنكسة 67 ، طلب الإسماعيلي من النادي الأهلي، انضمام هاني مصطفى لصفوف فريقه، للمشاركة في بطولة أفريقيا للأندية الأبطال عام 1969، وظهر بأداء مبهر وقتها، وساهم في تتويج الإسماعيلي بلقب البطولة.
في عام 1968 انضم هاني مصطفى لمنتخب مصر، وظل لاعبًا في صفوفه لمدة تسع سنوات.
في عام 1971، حصل النجم هاني مصطفى على لقب أفضل لاعب في مصر، وحل رابعًا في قائمة أفضل اللاعبيين الأفارقة لعام 1974، والتي تقدم بواسطة فرانس فوتبول.
في عام 1972، تم اختياره في تشكيل منتخب أفريقيا، للمشاركة في بطولة " كأس الاستقلال"، والتي نظمتها البرازيل احتفالًا بمرور 150 عام على استقلالها.
في 1976 أعلن النجم هاني مصطفى اعتزاله ، واتجه لمجال التدريب، وحصل على دراسات عليا بألمانيا، وقاد منتخب مصر للشباب إلى نهائيات كأس العالم بأستراليا في عام 1981، وقدم عروضًا مميزة في البطولة، واستطاع من خلالها بلوغ الدور ربع النهائي.
في عام 1988، عمل هاني مصطفى كمدربًا عامًا لمنتخب مصر، مع المدير الفني فؤاد صدقي، وشغل أيضًا منصب مدير الكرة بالنادي الأهلي في الثمانينات.
وشارك أيضًا كمحاضر وعضو باللجنة الفنية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

تابع موقع تحيا مصر علي