عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البنك الأهلي يزف 4 هدايا للمصريين بعد تحرير سعر الدولار.. تعرف عليها

البنك الأهلي
البنك الأهلي

كشف يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، مفاجأة سارة عن سعر الدولار خلال الأسبوعين القادمين، قائلا:"هناك هبوط نسبي أو ثبات في سعر الدولارخلال الأسبوعين القادمين".

تحيا مصر

وأضاف أبو الفتوح، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مع الإعلامي شريف عامر، مساء الخميس، :"القرارات الاقتصادية التي أعلنت اليوم على مستوى السياسية النقدية كانت متوقعة".

البنك الأهلي: القرارات الاقتصادية كانت متوقعة

وتابع:"سوق المال كان ينتظر القرارات الاقتصادية الجديدة حتى تبدأ مرحلة جديدة من الإصلاح، معقبا:"البنوك الحكومية طرحت شهادات استشمارية بـ 17.25% بعائد سنوي تلبية لاحتياجات المواطنين في ظل التضخم".

وتابع:"كل شهادة إدخارية تصدر يكون لها شروط معينة ومنها عدم كسر الشهادة إلا بعد فترة معينة وهى 6 أشهر، معقبا:"نتوقع إقبال على الشهادات الجديدة، مردفا:"المصريين بيحبوا الشهادات الادخارية خاصة ذات الـ 3 سنوات".

البنك الأهلي: المصريين بيحبوا الشهادات الادخارية

 وأكمل:"نتوقع يحدث انفراجة لكل البضائع التي تراكمت على مدار الفترة الماضية  في الموانىء، معلقا:"خلال فترة قصيرة سيتم انتهاء أزمة البضائع المتراكمة في الموانىء".

وأنهى بالقول:"رأيي الشخصي أن ارتفاع سعر الدولار إلى 23 جنيها يتماشى مع توقعات سوق المال".

وفي وقت سابق، قال البنك المركزي المصري في بيان اليوم إن الاقتصاد العالمي واجه العديد من الصدمات والتحديات التي لم يشهد مثلها منذ سنوات،  فقد تعرضت الأسواق العالمية في الأونة الأخيرة لانتشار جائحة كورونا وسياسات الإغلاق، ثم استتبعها الصراع الروسي الأوكراني والذي كان له تداعيات اقتصادية وخيمة، وقد تسبب ذلك في الضغط على الاقتصاد حيث واجه تخارجا لرؤوس أموال المستثمرين الأجانب فضلا عن ارتفاع في أسعار السلع.

المركزي يعلن رفع سعره الفائدة 

 وأوضح البنك المركزي، في بيانه، أنه  تم اتخاذ اجراءات إصلاحية لضمان استقرار الاقتصاد الكلي وتحقيق نمو اقتصادي لذلك سيعكس سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات العالمية.

 ونوه بأنه من أجل دعم هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط، قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل الى 13.25 ٪و14.25 ٪و13.75 ،٪على الترتيب. 

 وأوضح، أننه تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل الي 713.75.٪

 وأشار إلى أنه ومن المتوقع أن تؤدي الزيادة في الأسعار العالمية والمحلية إلى ارتفاع معدل التضخم العام عن نظيره المستهدف من قبل البنك المركزي والبالغ 7 ±( ٪2 نقطة مئوية( في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022 .

 وتؤكد اللجنة على أن الهدف من رفع أسعار العائد هو احتواء الضغوط التضخمية الناجمة عن جانب الطلب وارتفاع معدل نمو السيولة المحلية والتوقعات التضخمية والأثار الثانوية لصدمات العرض.

 وستواصل لجنة السياسة النقدية الإعلان عن المعدلات المستهدفة للتضخم والتي بدأت منذ عام 2017 بما يتسق مع المسار النزولي المستهدف لمعدلات التضخم.

 

تابع موقع تحيا مصر علي