عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد موسى عن تحرير سعر الصرف: اللعب بقى على المكشوف.. فيديو

محمد موسى
محمد موسى

أشاد الإعلامي محمد موسى، بقرارات البنك المركزي بشأن رفع أسعار الفائدة، خلال اجتماع طارئ له أمس الخميس، قائلا:"هذه القرارات إصلاحية لاحتواء للضغوط التضخمية".

تحيا مصر

وأضاف الإعلامي محمد موسى، خلال حلقة اليوم من برنامجه "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم"، :"سعر الصرف هيعكس قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية وده هيكون بواسطة قوى العرض والطلب في إطار سعر صرف مرن مع إعطاء أولوية للهدف الأساسي المتمثل في تحقيق استقرار الأسعار".

موسى: الرئيس كشفت الأوضاع التي مرت بها الدولة المصرية

 وأثنى الإعلامي محمد موسى، على تصريحات الرئيس السيسي خلال المؤتمر الاقتصادي، قائلا:" تصريحات الرئيس كشفت الأوضاع التي مرت بها الدولة المصرية، والتحديات التي نواجهها، معقبا:"اللعب مقى على المكشوف مفيش حد هيقدر يتاجر بالدولار في السوق السوداء".

وتابع:"أهم رسائل الرئيس عبدالفتاح السيسي توجيهاته للحكومة بتحسين جودة حياة المواطن، وتعزيز إجراءات الحماية الاجتماعية لتخفيف تداعيات الأزمة على المواطنين، وحماية الفئات الأكثر تأثرًا وعدم تحمل المواطن لأعباء إضافية خلال الفترة المقبلة ".

ونوه الإعلامي، بأن حزمة الحماية الاجتماعية التي أقرتها الدولة، وإقرار علاوة استثنائية قدرها 300 جنيه شهريا لجميع العاملين في الدولة بتكلفة سنوية قدرها 16.4مليار جنيه ، وزيادة جميع المعاشات 300 جنيه بتكلفة إجمالية 32 مليار جنيه ، ورفع الحد الأدني للمرتبات من 2700 جنيه ليصل إلى 3 آلاف جنيه، خطوة مهمة جداً وتنعكس على الجميع.

وفي وقت سابق، قال البنك المركزي المصري في بيانصادر عنه، إن الاقتصاد العالمي واجه العديد من الصدمات والتحديات التي لم يشهد مثلها منذ سنوات،  فقد تعرضت الأسواق العالمية في الأونة الأخيرة لانتشار جائحة كورونا وسياسات الإغلاق، ثم استتبعها الصراع الروسي الأوكراني والذي كان له تداعيات اقتصادية وخيمة، وقد تسبب ذلك في الضغط على الاقتصاد حيث واجه تخارجا لرؤوس أموال المستثمرين الأجانب فضلا عن ارتفاع في أسعار السلع.

المركزي يعلن رفع سعره الفائدة 

 وأوضح البنك المركزي، في بيانه، أنه  تم اتخاذ اجراءات إصلاحية لضمان استقرار الاقتصاد الكلي وتحقيق نمو اقتصادي لذلك سيعكس سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات العالمية.

 ونوه بأنه من أجل دعم هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط، قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل الى 13.25 ٪و14.25 ٪و13.75 ،٪على الترتيب. 

وأوضح، أننه تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل الي 713.75.٪

 وأشار إلى أنه ومن المتوقع أن تؤدي الزيادة في الأسعار العالمية والمحلية إلى ارتفاع معدل التضخم العام عن نظيره المستهدف من قبل البنك المركزي والبالغ 7 ±( ٪2 نقطة مئوية( في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022 .

 وتؤكد اللجنة على أن الهدف من رفع أسعار العائد هو احتواء الضغوط التضخمية الناجمة عن جانب الطلب وارتفاع معدل نمو السيولة المحلية والتوقعات التضخمية والأثار الثانوية لصدمات العرض.

 وستواصل لجنة السياسة النقدية الإعلان عن المعدلات المستهدفة للتضخم والتي بدأت منذ عام 2017 بما يتسق مع المسار النزولي المستهدف لمعدلات التضخم.

تابع موقع تحيا مصر علي