عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محطات في مشوار محمود الخطيب الكروي مع النادي الأهلي (صور)

محمود الخطيب
محمود الخطيب

يحتفل أسطورة كرة القدم المصرية وأحد أمهر اللاعبين في تاريخ القلعة الحمراء، محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي الحالي، اليوم الأحد الموافق 30 أكتوبر 2022، بعيد ميلاده الـ68 وسط دعوات عشاقه ومحبيه بتخطي الأزمة الصحية التي يمر بها.

مولد الخطيب ونشأته

ولد محمود الخطيب يوم السبت الموافق 30 أكتوبر عام 1954 في إحدى القرى التابعة لمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، انتقل الطفل الصغير رفقة أسرته إلى القاهرة، حيث انضم الخطيب لنادى النصر بمصر الجديدة، وببلوغ سن الخامسة عشر بدأ اسمه يتردد في مجال الكرة خاصة خلال مشاركته في دوري المدارس، وهو ما جعل الأهلي يتواجد على رأس الآندية التي  ترغب في ضم اللاعب الشاب.

أول مشاركات الخطيب مع الأهلي

وافق مسئولو نادي النصر على انتقال الشاب صاحب الـ16عام إلى النادي الأهلي في 17 سبتمبر 1971، بعدما كان قريباً من التوقيع للإسماعيلي، لتبدأ رحلته مع النجومية في القلعة الحمراء وكتابة اسمه بحروف من ذهب في تاريخ الكرة المصرية والإفريقية.

وسريعا ما تم تصعيده ليشارك مع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الاهلي في أولى مبارياته الرسمية أمام نادي البلاستيك في 15 أكتوبر عام 1972، ويسجل أول أهدافه ليخطف الأنظار منذ الوهلة الأولى.

ويستمر الخطيب في امتاع الجمهور واحراز الأهداف في الدوري حتى وصل عدد أهدافه يوم اعتزاله إلى 108 أهداف في بطولة الدوري سجّلها خلال 199 مباراة رفقة الأهلي خلال 17 سنة من مسيرته.

الخطيب يحارب التعصب يوم اعتزاله في مباراة تاريخية

أعلن الخطيب اعتزاله كرة القدم في 1 ديسمبر 1988 بعد مشوار حافل من البطولات والأرقام الفردية، حيث أقيمت مباراة تاريخية جمعت بين نجوم الأهلي والزمالك أمام منتخب يضم نجوم وأساطير كرة القدم فى الوطن العربى، وسط حضور جماهيري كبير تجاوز الـ 60 ألف متفرج.

وحارب النجم المصري ظاهرة التعصب في الملاعب المصرية مرتدياً قميص الزمالك قبل استبداله بقميص الأهلي رقم 10، كما ارتدى أسطورتي الزمالك حسن شحاتة وفاروق جعفر قميص الأهلي، وسط أجواء درامية كبيرة داخل وخارج أرض الملعب، من اللاعبين والجماهير.

لم تعد هذه المرة الأولى التي ارتدى فيها الخطيب قميص الزمالك، فقد ارتدى الخطيب قميص الزمالك في عام 1987، خلال مباراة جمعت قطبي الكرة المصرية، في إطار مبادرة في حب مصر، والتي كانت تستهدف جمع إيرادات تساهم في تسديد ديون مصر في هذا الوقت.

بيبو أسطورة خالدة للكرة المصرية


لم يكن بيبو مجرد لاعب عادي بل كان أسطورة خالدة للكرة المصرية، سطر اسمه بحروف من ذهب في التاريخ من خلال أرقامه وانجازاته التاريخية وأداءه المتميز الذي وصفه الجمهور بأنه يداعب الكرة ويمتعنا، فتغني الجماهير "بيبو بيبو الله يا خطيب".

ألقاب الخطيب المحلية والإفريقية رفقة الأهلي:

حقق الأسطورة محمود الخطيب مع النادي الأهلي عشر ألقاب دوري و5 كؤوس مصرية، و2 دوري أبطال أفريقيا مسجلاً 37 هدفًا في 49 مباراة أفريقية وهو رقم قياسي محفور باسمه، بالإضافة إلى 3 ألقاب كأس الكؤوس الأفريقية.

ألقاب الخطيب الدولية رفقة متتخب الفراعنة:

شارك محمود الخطيب رفقة منتخبه الوطني لأول مرة عام 1974 وخاض بيبو مع الفراعنة دورتي الألعاب الأوليمبية لعامي 1980 و1984، وحقق كأس الأمم الأفريقية عام 1986.

ألقاب محمود الخطيب الفردية:

على الصعيد الفردي حقق الخطيب العديد من الانجازات والجوائز أبرزها أفضل لاعب أفريقي عام 1983 من مجلة فرانس فوتبول، بالإضافة إلى لقب هداف الدوري المصري موسمي 77-78 و80-81 وهو أحد أصحاب المائة هدف في الدوري المصري برصيد 109 بالمناصفة مع النجم حسام حسن.

بداية رحلة الخطيب الإدارية

لم تنتهي رواية نجم الكرة المصرية محمود الخطيب بمجرد اعتزاله، إنما قرار الاعتزال كان بمثابة بداية لرحلة ُأخرى عامرة بالإنجازات التاريخية، ليواصل بيبو كتابة التاريخ.

اتجه الخطيب بعد الاعتزال للعمل الإداري داخل القلعة الحمراء، حيث تم تعيينه مديراً للكرة في الاهلي في 30 مارس 2014 ، واستمر في العمل حتى وصل إلى كرسي العرش في القلعة الحمراء ، وأصبح رئيساً لأكبر نادي في أفريقيا والشرق الأوسط ليستكمل مسيرة الانجازات.

الخطيب أيقونة الأهلي المحلية والإفريقية

لم يحقق الأهلي أي لقب قاري، إلا وكان الخطيب حاضراً و بقوة سواء كلاعب أو إداري ، فاز الأهلي بـ24 لقبا قاريا،10 دوري أبطال أفريقيا، فاز الخطيب بـ2 منها كلاعب في عامي 1982 و87، والباقي كان يتولى مناصب إدارية مختلفة سواء عضو مجلس إدارة أو نائب رئيس أو رئيس النادي نفسه.

اللحظة الأغلى والأهم في تاريخه مع عالم كرة القدم

تعرض الخطيب للعديد من الأزمات منذ توليه المسؤولية في ديسمبر 2018، هددت استقرار الأهلي على كافة الأصعدة، لكنه صمد وعبر بالنادي إلى بر الأمان، حتى جاءت الفرحة الكبرى يوم الجمعة الموافق 27 نوفمبر 2020 عندما خاض الاهلي نهائي القرن ضد الغريم الأزلي نادي الزمالك، ببطولة  دوري أبطال أفريقيا، وللمرة الأولى يلتقي فريقان من نفس البلد في المباراة الختامية للبطولة بالقارة السمراء ، وحقق الأهلي فوزاً مثيراً في اللحظات الأخيرة على الزمالك  واقتنص اللقب في بطولة وصفها الخطيب بالأغلى والأهم في تاريخه مع عالم كرة القدم.

تابع موقع تحيا مصر علي