عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يوافق على مشروع قانون العلاوة..ونواب: الرئيس السيسي بيحس بالشعب..ورسالة لمراقبة الأسواق وتحذير من مؤامرة

مجلس النواب
مجلس النواب

يشهد العالم أزمة اقتصادية حادة خاصة بعد جائحة كورونا والتى انعكست آثارها على اقتصاد دول العالم، ليس فقط مادياً وإنما صحياً وأرهقت المنظومة الصحية العالمية سواء للدول النامية أو دول المتقدمة، وازدادت حدة الأزمة الاقتصادية العالمية مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة لأكثر من نصف عام، وقد تتفاقم بعد انسحاب روسيا بشكل آحادي من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الذي تم توقيعه بوساطة تركية وبرعاية أممية لحلحلة أزمة الغذاء العالمية والتى تعاني منها بشكل كبير الدول الإفريقية. 

تحيا مصر

ومع تزايد حدة الأزمة الاقتصادية العالمية وتأثرت بها مختلف دول العالم بما فيها الدول القوية اقتصادية، تسعى مصر إلى مواجهة هذه الأزمة التى تنعكس بأثارها على المواطن وعلى مستوى المعيشة للفرد، وتعمل على قدم وساق من أجل تخفيف حدة الأزمات والتحديات المتعقبة عن كهل المواطن سواء بقيام مشروع حياة كريمة حرصاً من الدولة على توفير حياة أدمية للمواطن المصرى، أو القيام بمشروعات تستهدف مختلف القطاعات والتى تخدم المواطن، وإلى جانب هذه المشروعات التنموية تسعى الدولة إلى تخفيف الأعباء المعيشية عن كهل المواطن،  وجائ ذلك خلال ما أعلنت عنه الدولة خلال المؤتمر الاقتصادي بزيادة المرتبات، وأكد عليه البرلمان اليوم بعد أن أعلن موافقته على مشروع قانون علاوة غلاء المعيشة. 

نواب يرحبون بمشروع قانون العلاوة والمنحة.. ويؤكدون على ضرورة مراقبة الأسواق

حيث  وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، على مشروع قانون بتقرير علاوة غلاء معيشة استثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به، وبتقرير منحة استثنائية للعاملين بشركات القطاع العام، ومنح أصحاب المعاشات أو المستحقين منحة استثنائية.

ورحب عدد من النواب بمشروع القانون مؤكدين على حرص القيادة السياسية تخفيف حدة الأزمة الاقتصادية عن المواطن المصرى، مشددين فى ذات الوقت على ضرورة رقابة الأسواق.

وفى هذا الأطار قالت النائبة مرثا محروس :" مجلس النواب يشهد قانون يعد من أفضل القوانين، هى علاوة خاصة لكل المصريين فى الوقت الذي تعاني منه كل دول العالم، وهو دليل على قوة الدولة المصرية وثبات الدولة المصرية واحساس القيادة المصرية بمواطنيها فى الوقت الذي تعاني منه من كافة التحديات الموجودة". 

لكن أبدت تخوفها فى 3 قضايا موضحة أن:" هناك 3 نقاط ابدي تخوفى منها أولاً الحديث عن متابعة أسعارالأسواق والتى يستغلها البعض فى جشع لتهديم كل ما تقوم به الدولة المصرية  من جهود تعلى قيمة المواطن، ثانياً القطاع الخاص يجب أن يكون هناك رقابة شديدة للحد الأدنى للأجور التى لم تطبق بعد، وثالثاً دور القوى العاملة حول ما يتعلق بالوظائف وخاصة من  ذوى الهمم فإذا توفرت رؤية للقيادة السياسية سنجنى ثماراً جيدا فى كافة التحديات". 

السيسي بيحس بالشعب..الحكومة لا تحس بالمواطن

ومن ناحية أخري، قال النائب يحي قنديل أن :" الرئيس السيسي بيحس بالشعب، لكن الحكومة مش بتحس بالشعب" مشدداً على ضرورة الرقابة على الحكومة فى القيام بدورها.

وفى سياق ذاته، قال النائب علاء قريطم عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب أن:" الدولة المصرية تثبت للعالم كله، وقوي الشر التى تريد هدم المجتمع المصري على أنها قادرة على الأزمات"، مطالباً جميع قطاعات الدولة بمراقبة الأسواق للحد من جشع التجار.

وقال النائب مصطفى بكري أنه :" رغم تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية ورغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة التى يعيشها تأتى حزمة الإجراءات الجديدة فى محاولة تصدي ارتفاع الأسعار التى أثر على كل الطبقات بلا استثناء". 

مؤامرة تستهدف مصر

وأضاف النائب بكري:" نحن ندرك تماماً أن هناك مؤامرة تستهدف الدولة المصرية، ولذلك خيارنا الوحيد هو الوقوف مع الدولة".

كما أشادت النائبة سولاف درويش بقانون علاوة غلاء المعيشة وثمنت دور القيادة السياسية لمواجهة الأزمة الاقتصادية وقالت:" يوجد دول كثيرة لم تستطيع عمل منح المواطنين، فى ظل الظروف الاقتصادية التي نتجت عن ظروف عالمية، كأزمة كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية". 

تابع موقع تحيا مصر علي