عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هيئة الأوقاف توافق علي استبدال قطعة أرض لصالح مجمع مدارس بالمنيا .. والأبنية التعلمية تعترض

 لجنة الشئون الدينية
لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب

اكد المهندس علاء عبدالعزيز ، رئيس هيئة الاوقاف ، أن الهيئة تقدم تيسيرات كبيرة لعملية استبدال الاراضي المملوكة لها لصالح مشروعات النفع العام ، وذلك بخصم 10 ٪؜ من قيمة الارض لصالح مراكز الشباب ، و20% للأبنية التعليمية .

تحيا مصر

الأوقاف توافق على استبدال قطعة أرض لصالح مجمع مدارس بإلمنيا

جاء ذلك خلال اجتماع  لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب  اليوم ، برئاسة الدكتور علي جمعة لمناقشة طلب الاحاطة المقدمة من النائب رياض عبدالستار بشأن الموافقة على استبدال وسداد ثمن أرض مساحتها 7000 م مملوكة لهيئة الأوقاف المصرية ببندر ملوى - محافظة المنيا لإنشاء مجمع مدارس عليها. وذلك بحضور ضاحي محمود وكيل وزارة الاوقاف وعدد من قيادات الابنية التعليمية .

وأكد رئيس هيئة الاوقاف خلال الاجتماع ، أن الهيئة  ليس لديها مانع من استبدال الارض لصالح هيئة الابنية التعليمية بالقيمة السوقية العادلة باعتبار ان مجمع المدارس من مشروعات النفع العام ويتوافق مع خطة  الحكومة في تقليل الكثافة الطلابية في الفصول ، مشيرا الي أن  مجلس ادارة الهيئة اصدر قرار رسمي بالموافقة علي عملية الاستبدال .

ممثلي هيئة الأبنية التعليمية تعترض

بينما اعترض ممثلي هيئة الابنية التعليمية ، علي طلب النائب رياض عبدالستار بشراء قطعة الارض ، مؤكدين أن الأرض تقع خارج الحيز العمراني ، وتحتاج الي موافقة وزارة الصحة بسبب قربها من المقابر وهو ما يخالف اشتراطات الترخيص ،

وأكد مسؤولي هيئة الأبنية انه  لن تسير في اجراءات استبدال الأرض الا بعد الحصول علي موافقة وزير الصحة وموافقة وزارة الزراعة وذلك حتي لا تدفع اموال في شراء الأرض وموقفها من التراخيص اللازمة يشوبه الغموض .

من جانبه هاجم النائب رياض عبدالستار مسؤولي هيئة الأبنية بمحافظة المنيا ، واتهمهم بتعمد تعطيل اجراءات الأرض خاصة أن وزارة الزراعة لا تمانع علي الموافقة علي اي مشروعات تخص النفع العام ، وان هناك قانون يسمح بالموافقة بالبناء علي الأرض الزراعية  للمنفعة العامة ، مؤكدا أن الكثافة السكانية في الفصول داخل مركز ملوي مرتفعة جدا وهو ما يتطلب بناء مدرسة جديدة.

وفيما يخص موافقة وزير الصحة بالسماح بعملية شراء الأرض ، أكد النائب رياض عبدالستار أن الارض المراد شراءها لا تخضع لتلك الاشتراطات لأنها تبعد عن المقابر ب 200 متر وهي خارج الحيز ، متهما مسئولي الأبنية التعليمية بالوقوف ضد خطة الدولة وشخصنة القصية علي حساب التلاميذ الذين يعانون من الكثافة المرتفعة داخل الفصول .

وفي نهاية الاجتماع ، أوصي الدكتور علي جمعة ، رئيس اللجنة الدينية باستمرار مناقشة طلب الاحاطة ، في وجود مسئولي وزارة الزراعة، وممثلين عن وزارة التربية والتعليم ، وذلك من أجل الوصول لحل لتلك الاشكالية.

تابع موقع تحيا مصر علي