عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمر خطير جدا.. تحذير عاجل من لجنة مكافحة كورونا للمصريين.. فيديو

أرشيفية
أرشيفية

وجه الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، رسالة تحذرية للمصريين محذرا إياهم  من الاستهانة بالفيروس التنفسي.

تحيا مصر

وقال حسني، خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج "الستات" المذاع على فضائية "النهار" مساء اليوم الثلاثاء :" الفترة الأخيرة هناك فيروس تنفسي منتشر ويسبب ارتفاع في درجات الحرارة، معقبا:" هذا الفيروس قديم، ولكن أعراضه مثل كورونا".

حسني: الإصابات بالأمراض التنفسية أمر خطير جدا

وأضاف:"عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية خاصة مع دخول فصل الشتاء الذي ينتشر فيه الإصابات بالأمراض التنفسية أمر خطير جدا".

وتابع:" وباء كورونا لم ينته بعد، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية لم تعلن انتهائه حتى الآن، معقبا:" حدة المرض وشدته قد انخفضت، والجميع يلاحظ أن المستشفيات لا يوجد بها إصابات كثيرة، ونسبة الوفيات انخفضت".

وفي وقت سابق، مد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية، مستجدات الوضع الوبائي في مصر، قائلا:"مصر آمنة من الكوليرا".

وأوضح عوض تاج الدين، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، المذاع عبر قناة "القاهرة والناس"، :"الكوليرا من الأمراض الخطيرة وتؤدي إلى إسهال شديد وفقدان كمية كبيرة من السوائل، معقبا:"هذا المرض خطير ويظهر بسبب تلوث المياه أو الأكل".

تاج الدين: الكوليرا من الأمراض الخطيرة 

وتابع: "بعض الدول التي ينتشر بها هذا المرض سببه أن عدد كبير من الناس يعيشون فى مخيمات بدون صرف صحي جيد ولا مياه نظيفة، وهذا يؤدي لحدوث هذه الأوبئة، كما أنه كل ما زادت عدد الدول اللي فيها صراعات وحروب ،حيث تنتشر الكوليرا بسرعة كبيرة ".

وحذر مستشار الرئيس للشئون الصحية من أن عدم سرعة التعامل مع إصابات الكوليرا قد تؤدي إلى الوفاة، قائلا: "الكوليرا تؤدي لخلل في الجهاز الهضمي والعيان اللى مش بيتحلق بسرعة ممكن تؤدي للوفاة".

مستشار الرئيس: فيروس كورونا لم ينتهي حتى الآن

وفي تصريحات سابقة، قال  الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن فيروس كورونا لم ينتهي حتى الآن.

وأضاف تاج الدين،: "الوضع الوبائي لكورونا في مصر يشهد استقرارًا منذ نحو شهر، و99% من الحالات تعالج منزليًا، حيث يعتبر الفيروس مستكين في مصر حاليًا".

وتابع: "تغير الفصول أسفر عن حدوث ظهور نزلات برد عادية، خاصة أن الأعراض في الحالات البسيطة متشابهة مع الإصابة بكورونا"، موضحًا أنه يجب عزل المريض لعدة أيام سواء كان مصابا بنزلة برد أو فيروس كورونا.

وأكمل: "الاحتياط واجب، ويجب تطبيق الإجراءات الاحترازية، والحصول على لقاح كورونا، مع حصول فئات معينة على تطعيم الإنفلونزا الموسمية مثل من تخطوا 65 عامًا وأصحاب الأمراض المزمنة".

 

تابع موقع تحيا مصر علي