عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء: تأجيل زيادة سعر الكهرباء كلف الحكومة 43 مليار جنيه

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه تم عرض تقريرًا مهمًا داخل المجلس ببخص الاقتصاد، بعد تحرير سعر العملة، والذي جاء ضمن توصيات المؤتمر الاقتصادي، وكان من بينها أيضًا حزمة الإجراءات الاجتماعية والتي سيتم تطبيقها بداية من هذا الشهر. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء عقب انتهاء مجلس الوزراء.

مدبولي يوجه الشكر لاعضاء البرلمان لسرعة موافقتهم علي العلاوة 

وقال :مدبولي" إن الحكومة تضع على رأس أولوياتها اتسمرار تواجد السلع في السوق واستقرار الأسعار، وكانت هناك تكليفات للقواا المسلحة الباسلة والشرطة من قبل الرئيس للتوسع في توزيع الكراتين السلع الغذائية والمنافذ السلعية بأسعار مناسبة في متناول كل المواطنين، وستستمر خلال الفترة المقبلة.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن هناك تواصل كامل مع اتحادات الغرف التجارية، وتم التوافق على العم لاتسقرار أسعار السلع، وتوفرها بالكمية المطلوبة خلال الفترة المقبلة، وهناك انفراجة في الخروج المواد الخام ومستلزمات الإنتاج. ولفت إلى أن تلك القرارات مهمة تهدف إلى اتاحة كل السلع للمواطنين.

ونوه بأن الدولة المصرية قامت بجهد هائل، وكانت تكلفتها 67 مليار جنيه، وقد تم التوافق على عدم زيادة أسعار الكهرباء لنهاية العام المالية الحالي 30 يونيو 2023.

عندما تم عمل خطة إعادة هيكلة الكهرباء، كان تم وضعها على أساس سعر صرف متوسطه 16 جنيه للدولار، وكان من الطبيعي إنه إذا سعر الصرف ارتفع، ترتفع معها الأسعار، مشيرًا إلى أنه نتيجة تلك الزيادة التي حدثت حاليًا في الدولار ، سوف تتحمل الدولة 43 مليار جنيه بسبب فرق سعر الدولار، إضافة إلى 67 مليار جنيه التي تتحملها الدولة، وهذا في إطار تخفيف الأعباء على الأسرة المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي