عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قمة المناخ فى شرم الشيخ.. ونواب لـ تحيا مصر: مصر تكتب التاريخ الأخضر وإفريقيا مستهدف النمو الاقتصادي عالمياً

قمة المناخ
قمة المناخ

تبدأ غداً قمة المناخ  COP 27 فى شرم الشيخ بمصر، ومن المقرر أن تستمر  حتى 18 نوفمبر من الشهر نفسه، بحضور عدد من قادة العالم من بينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن حيث سيصل إلى مصر فى 11 نوفمبر، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، بالإضافة إلى رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك الذي أكد  على حضوره خلال الأيام الماضية بعد أن أعتذر، إلى جانب عدد آخر من قيادات العالم ونشطاء فى المناخ. 

تحيا مصر

30 ألف ضيف من  أنحاء العالم

وستبدأ فعاليات المؤتمر غداً الأحد فى تمام الساعة  العاشرة صباحاً ومن المقرر أن يحضر نحو 30 ألف ضيف من أنحاء العالم، وقبل إنطلاق القمة حرصت مصر على تنفيذ عدد من المشروعات الاقتصادية الصديقة للبيئة والتى تساهم فى تقليل من تلوث البيئة حيث أطلقت فى مايو الماضي " الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ فى مصر 2050" والتى تصل تكلفتها الإجمالية إلى 324 مليار دولار، كما خصصت نحو 15% من نفقات الموازنة العامة للدولة العام المالى الحالى بخصوص هذا الأمر،  وزادت النسبة فى مشروع موازنة العام المالى الجديد 2022-2023 إلى نحو 30% لدعم مشروعات الاقتصاد الأخضر بمايعادل نحو 336 مليار جنيه. 

وفى هذا الإطار يقول النائب حسام عوض الله ، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب أن قمة المناخ العالميةcop27، التي تستضيفها مصر بشرم الشيخ  تعقد في ظل تحديات غير مسبوقة يواجهها العالم في مجالات المناخ والبيئة والتنمية،  والطاقة ومع أزمة عالمية كبرى أزمة اقتصادية  بارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية والتي دفعت عدد من الدول  إلى تبنى سياسات تقوم على تدبير أي مصدر من مصادر الطاقة بغض النظر عن الأثار البيئية ،  كما  يواجه عدد كبير من الدول مشكلات  في الطاقة والعودة إلى الكربون والطاقة شديدة الانبعاثات مما يتطلب حلول جادة.

أهداف قمة المناخ

واشار عوض الله إلى هناك أهداف واضحة للقمة منها تخفيض الانبعاثات الضارة بالمناخ والبيئة، اتخاذ الإجراءات للتكيف مع الآثار البيئية الضارة ، التعامل الخسائر التي لحقت بالدول النامية جراء تغير المناخ، من خلال التمويل والاستثمار ودفع دول العالم لتعاون أكبر لضخ استثمارات في تنمية مجالات الطاقة الشمسية والرياح والهيدروجين الأخضر النظيف وبرامج تمويلية للدول النامية.

 

القارة الإفريقية مستهدف النمو الإقتصادي عالمياً

وفى السياق ذاته، يقول إيهاب زكريا عضو مجلس الشيوخ فى تصريحات خاصة لموقع “تحيا مصر” أن:" الدولة المصرية تسير بخطي ثابتة علي مستوي التفاعل مع قضايا الإنسانية و تستهدف ريادة المسئولية البيئية نحو كوكب الأرض علي المستوي الاقليمي و هي القضية الأهم علي مائدة المجتمع الدولي، حيث أن نمط النشاط الإنساني أصبح يمثل خطورة مباشرة علي بقاء الجنس البشري و انتهاك حقوق الأجيال القادمة بناء علي استنزاف الموارد الطبيعة و الانبعاثات الضارة".

وأضاف النائب أن:" الدولة المصرية تعمل بجدية في نطاق قارة افريقيا لتمارس دورها التاريخي كحلقة وصل بين دول الشمال و الجنوب خاصة أن التحديات القادمة أهمها قضايا الفقر والمجاعات المتوقعة خاصة في منطقة جنوب الصحراء التي تعد أسوأ المناطق في محيط التنمية رغم ثروات افريقيا" وتابع قائلاً:" و تعد القارة البكر هي مستهدف للنمو الاقتصادي عالمياً في حال تحقيق استقرار يعقبه تنمية فاعلة".

وأوضح النائب إيهاب ذكريا بأن:" مصر تتمتع بمقويات الطاقة النظيفة سواء الشمسية أوالرياح، وأيضاً هي الأقرب لأوربا في حال اقرت الأعتماد علي الطاقة النظيفة".

فرصة للترويج السياحى المجاني فى مصر

كما أكدت النائبة د. أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب فى تصريحات خاصة لموقع “تحيا مصر” أن استضافة مصر لقمة المناخ الـ27، يعتبر إنجازًا مهمًا وحدثًا استثنائيًا، للقاهرة والبلدان العربية والقارة الأفريقية، حيث إنه أكبر مؤتمر للتعاون متعدد الأطراف على مستوى العالم والأمم المتحدة.

كما أكدت النائبة د. أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب، أن المؤتمر الذي تستضيفه مدينة السلام «شرم الشيخ» خلال ساعات، سيعود بالكثير من النفع والمزايا على مصر، سواء أكان من حيث الشراكات والتمويلات الكبيرة تستفيد والزخم للإعلام الدولي، الذي يتم تسليطه بكثافة عالية، مشيرة إلى أنه فرصة للترويج السياحي المجاني لأن مصر ستكون بؤرة اهتمام العالم خلال الأيام المقبلة.

تابع موقع تحيا مصر علي