عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«أنظار العالم تتجه إلى مصر».. مؤتمر المناخ وسلسلة الفعاليات العالمية بـ«الجمهورية الجديدة»

تحيا مصر

كوب 27 أحدث فصول الاستضافات المصرية لكبرى الأحداث الدولية 

«تجمع الكوميسا.. القمة العربية الأوروبية.. » ضمن سلسلة من القمم العالمية بالمدن المصرية


تتجه الأنظار إلى مصر غدا بالتزامن انعقاد قمة الأمم المتحدة للمناخ، في مدينة شرم الشيخ، وذلك باعتبارها «قبلة للفعاليات العالمية والمؤتمرات الدولية والأممية» التي جرت على مدار السنوات الماضية، حيث سخرت مصر مؤسساتها العريقة وخبراتها المتراكمة لإنجاح تلك الفعاليات الدولية.

«قمة الأمم المتحدة للمناخ، القمة العربية الأوروبية، قمة تجمع الكوميسا، قمة الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، منتدي شباب العالم، كأس العالم لكرة اليد، المؤتمر العالمى لمنظمى الاتصالات، المؤتمر العالمي للتعليم الطبي»، نماذج قليلة على الفعاليات الدولية والعالمية الكبرى التي احتضنتها المدن المصرية المختلفة، في شرم الشيخ والعلمين والعاصمة الإدارية الجديدة.

وخلال سياقات عديدة، فسر مراقبون وخبراء الدلالات المتعلقة بنجاح مصر في الظهور بشكل مشرف أمام العالم، انطلاقا من الاستعدادات التي تجرى على قدم وساق لإنجاح مؤتمر المناخ في شرم الشيخ، والذي يأتي ضمان نجاحه مدعوما برصيد متراكم من النجاح في تنظيم فعاليات عالمية ودولية سابقة مماثلة.

مؤتمر المناخ شرم الشيخ 2022

نستعرض في التقرير التالي، أبرز الأحداث والفعاليات العالمية على أراضي مصرية، ويأتي في مقدمتها قمة الأمم المتحدة للمناخ Cop27، التي ستستضيفها مدينة شرم الشيخ بداية من صباح الغد، حتى 18 من الشهر نفسه، وتكتسب تلك القمة أهميتها من مشاركة كبار قادة العالم، وأرفع المسؤولين بالأمم المتحدة، وآلاف النشطاء المعنيين بالبيئة من كافة دول العالم، من 197 دولة من أجل مناقشة تغير المناخ، وما تفعله هذه البلدان، لمواجهة هذه المشكلة ومعالجتها.

أول قمة عربية أوروبية 2019

وستضافت مدينة شرم الشيخ في العام 2019، أول قمة عربية أوروبية على مستوى القادة، حيث حضرها ؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية 50 دولة عربية وأوروبية، وجرى خلالها بحث سبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المشتركة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والأمنية.
حازت تلك القمة على اهتمام أوروبي فائق، وجرى حينها التركيز المكثف على ملفات إقليمية متعلقة باليمن وليبيا وسوريا والصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

أكبر مؤتمر عالمي لمكافحة الفساد 2021

استضافت مدينة شرم الشيخ المصرية خلال العام 2021، أكبر حدث لمكافحة الفساد بالعالم، حيث أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وقد شارك فيه أكثر من 2700 ‏شخصية من مختلف بلدان العالم، في الفعالية الدولية التي شكلت علامة فارقة عالمية لتحسين التعاون الدولي ضد الفساد.

منتدى شباب العالم 2017-2022

ترسل مئات الدول في العالم آلاف الشباب سنويا إلى مدينة شرم الشيخ، للمشاركة في منتدى شباب العالم، الذي يشكل حاضنة عالمية تجمع الشباب من جميع أنحاء العالم. 
أٌطلق منتدى شباب العالم في 2017، شارك في نسخته الأولى 3200 شخص، من 113 دولة، فيما وصل عدد المشاركين إلى 5000 مشارك في عام 2018 تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عامًا من 169 دولة، وعقدت بعدها النسخة الثالثة منه بمشاركة أكثر من 7000 شاب من 197 دولة، كما جرى تنظيم النسخة الرابعة من المنتدى في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022.

قمة دول الكوميسا 2021 

شهد نوفمبر العام 2021، استضافة مصر، لقمة تجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي الـ 21 (كوميسا)، بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لأول مرة بعد غياب 20 عاما منذ آخر مرة تولت فيها مصر رئاسة التجمع عام 2001، وسط حضور مؤثر لعدد من أرفع ممثلي الدول الإفريقية، إلى جانب سكرتير عام الكوميسا وعدد من رؤساء التجمعات الاقتصادية الإفريقية.

المؤتمر الدولي للتصنيع الرقمي

بين مدينتي القاهرة والجونة، استضافت مصر الدورة الخامسة عشرة للمؤتمر الدولي للتصنيع الرقمي في العام 2019، وقد أجمع المتخصصون حينها أنه الحدث الأهم في مجال التصنيع الرقمي في العالم، وباتت مصر بذلك أول دولة في أفريقيا والشرق الأوسط تستضيف المؤتمر الدولي.
وحينها استضافت مصر أعضاء وممارسين وباحثين ورجال أعمال، من أكثر من 1600 معمل تصنيع على مستوى العالم، قاموا بإعمال استعراض وافي للتصنيع الرقمي حول العالم، والمستجدات في هذا المجال الحيوي، من خلال حلقات نقاش ومحادثات وورش عمل عملية، حول مبادئ وتطبيقات التصنيع الرقمي.

كأس العالم في كرة اليد

كانت بطولة العالم الأولى عقب أجواء فيروس كورونا، جرى تنظيمها على الأراضي المصرية ببراعة واقتدار، بمشاركة وفود رياضية من 32 دولة، وذلك بالإضافة لبطولات عالم مماثلة في رياضات السلاح، والجمباز، مع كأس الأمم الأفريقية بالعام 2019»، جرى تنظيمهم بشكل مبهر، مع توفير أقصى درجات الاحترافية في التعامل مع الوفود الرياضية العالمية بمختلف الرياضات.

كما أنه منذ أيام أعلنت وزارة الشباب والرياضة الرغبة في التقدم للمنافسة على استضافة أولمبياد 2036 بعد الحصول على موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسي، واستقبال توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية.

قمة العلمين 2022

في أغسطس الماضي، استضافت مدينة العلمين الحديدة، قمة عربية مصرية مصغرة حضرها قادة 5 دول، هي دولة الإمارات، ومصر، والبحرين، والأردن، والعراق، والتي شهدت نقاشات مكثفة حول آليات فعالة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مختلف البلدان العربية، خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية التي تدعم التطلعات المشتركة لتحقيق التنمية المستدامة.

مؤتمرات عالمية مستقبلية تحتضنها مصر

تواصل مصر خططها الرامية إلى استضافة القمم العالمية والمؤتمرات الدولية في شتى المجالات، فبمشاركة متوقعة لما يزيد على 1200 عضو هيئة تدريس وباحث في القطاع الطبي على مستوي العالم، تستضيف مصر العام المقبل 2023.

وفي وجود نخبة من قادة ورؤساء أجهزة وهيئات تنظيم الاتصالات من مختلف دول العالم، وعدد كبير من الخبراء المتخصصين من أكثر من 70 دولة، ومجموعة من أبرز صانعى القرارات فى هذا المجال، تستضيف مصر المؤتمر العالمى لمنظمى الاتصالات العام المقبل 2023.

تابع موقع تحيا مصر علي