عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدبولي يفتتح بعد قليل الاجنحة الحكومية بالمنطقة الخضراء بشرم الشيخ

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

يفتتح الدكتور مصطفي  مدبولى رئيس الوزراء بعد قليل  منطقة المعارض والأجنحة الحكومية بالمنطقة الخضراء 

تحيا مصر

المنطقة الخضراء بشرم الشيخ

 يذكر إن المنطقة الخضراء تمثل الدولة المصرية، فهي المنصة التي تعكس الجهود الوطنية في التصدي لآثار التغيرات المناخية، وحماية البيئة على المستوى الرسمي من خلال الأجنحة الحكومية أو المجتمع المدني، والذي يتضمن أجنحة مجتمع الأعمال والشباب والمجتمعات المدنية والسكان الأصليين والأوساط الأكاديمية والفنانين ومجتمعات الأزياء المستدامة من جميع أنحاء العالم، للتعبير عن أنفسهم وسماع أصواتهم

 وتعزز المنطقة الخضراء   الحوار والوعي والتعليم والالتزامات من خلال الفعاليات والمعارض وورش العمل والعروض الثقافية والمحادثات مشيرة إلى المنطقة الخضراء وأجنحة الدولة المصرية تنتظر الضيوف والمشاركين في أبهى صورها.

قضية تغيير المناخ

ومن جانبه دشن  رئيس  الوزراء، العدد الأول من الإصدارة الجديدة لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء المصري مجلة "آفاق المناخ"، والتي يأتي إصدارها بمناسبة استضافة مصر للدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) بمدينة شرم الشيخ، وتأكيدًا للأهمية التي توليها مصر لقضية المناخ، والمهمة الرئيسية التي يضطلع بها المركز لدعم كل متخذ قرار، بما في ذلك صانع السياسة العامة، والفريق التنفيذي، والمؤسسات العامة والخاصة، والمواطن.

صناع القرار وقضية تغيير المناخ

وتعتبر  هذه المجلة  إحدى الإصدارات العلمية التطبيقية المُحكمة للمركز، التي من المقرر أن تصدر في دورية ربع سنوية، ويأمل المركز أن تكون مجلة "آفاق المناخ" بمثابة "منصة حيوية لتسريع العمل المناخي"، من خلال طرح الرؤى التحليلية وإطلاق الأفكار والمبادرات، وتحليل التجارب والخبرات العديدة من كل أنحاء العالم؛ وأن تكون عونا للمواطنين وصُناع القرار في القضايا المتعلقة بالتغيُّرات المناخية. 
وأوضح رئيس المركز أن مجلة "آفاق المناخ" تصدر في جزأين؛ حيث يتضمن الجزء الأول الكلمات الافتتاحية، والأوراق البحثية المُحكمة، ومقالات الرأي، وروايات مناخية، بالإضافة إلى عروض لتقارير وبحوث منشورة عن جهات دولية. مضيفا: نظرًا لأهمية الحدث المناخي الذي تستضيفه مصر حاليًا، فقد اشتمل هذا الجزء أيضًا على ملف كامل لجميع الدورات السابقة للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، وذلك بالتركيز على أهداف كل منها، وما خلصت إليها من نتائج وتوصيات، مؤكدا أنه نظرا لأهميته، فقد صدر هذا الجزء باللغتين العربية والإنجليزية.


وفي الوقت نفسه، أشار  أسامة الجوهري إلى أن الجزء الثاني من المجلة يضم عددا من الأوراق البحثية المُحكمة، لتكون هذه هي المرة الأولى التي يُصدر فيها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار مجلة بحثية مُحكمة باللغة الإنجليزية بالكامل.

معالجة المناخ عبر نهج تمويلي جديد


وقال "الجوهري": من بين الموضوعات الرئيسية التي تناولتها المجلة: بناء مجتمع عالمي من أبطال المناخ لخفض الانبعاثات إلى النصف بحلول عام 2030، وخمس أولويات للعمل المناخي، واستكشاف سبل التناغم المعيشي للإنسان والطبيعة بين التنصل والمواجهة، ومعالجة المناخ عبر نهج تمويلي جديد، بالإضافة إلى التغير المناخي والأمن.. نحو استكشاف الروابط وخطابات العدالة المناخية.. ما لم يُقَل في القضية النبيلة، فضلا عن التعليم البيئي.. خطوة فعالة في مسار مواجهة التغيُّر المناخي.
 

تابع موقع تحيا مصر علي