عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزهري: «احمد ربنا إن الذنوب ملهاش ريحة محدش كان قعد جنبك».. فيديو

الشيخ يسرى عزام
الشيخ يسرى عزام

أكد الشيخ يسرى عزام، عالم أزهري، وإمام مسجد عمرو بن العاص، أن الله يستر عباده كثيرا ويتغافل عن الذنب العديد من المرات.

تحيا مصر

وأضاف عزام، خلال استضافته ببرنامج "دنيا ودين" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"،:"الله ستر على عباده أن الذنوب ليست لها رائحة ولو كان لها ما جلس أحد بجوار أحد معقبا:"يجب على الفرد عندما يشعر بالذنوب أن يقول يارب أذنبت ويرد الله عليه وأنا قد قبلت توبتك".

عزام: الله يستر عباده كثيرا

وتابع:"إذا استكمل العبد فى المعصية كشف الله الستر عن الشخص فى هذه الحالة واستشهد بقول الشيخ الغزالى "ستر الله بنا أن الخطايا لا تفوح، فإذا المستور منا بين ثوبه فضوح".

وأنهى بالقول:"هناك قاعدة فقهية تقول إن حقوق الله بنيت على المسامحة والله يسامح فى حقوقه ومن أراد أن يتوب من ذنب أو معصية ارتكبها فعليه أن يندم ويبتعد عن فعل المعصية ولا يعود إليها مرة ثانية أما إذا تعلق الذنب بحقوق العباد فعلى الفرد رجوع المظالم لأصحابها".

وفي السياق عينه، ورد سؤال لدار الإفقتاء، جاء نصه:": أنا بقيم صلاتي في وقتها، واعتمرت بفضل الله وأصلي في الحرم بشكل شبه يومي ومقيم في مكة، ورغم ذلك لا أجد عمل ولا مصدر رزق، فهل هذا يعني أنني مقصر في العبادة، رغم أنني استغفر كثيرًا ؟.

ورد الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء على السؤال خلال مقطع فيديو نشرته الدار عبر قناتها الرسمية بموقع "يوتيوب": قد يؤخر رزق العبد بعض الشيء، وهذا التأخير لحكمة إلهية من الله سبحانه وتعالى.

وتابع أمين الفتوى: الله كريم وقادر على قضاء حاجتك ولكنه لم يفتح بعد هذا الباب " باب الرزق".

هل الذنوب و المعاصي تؤخر الرزق

وأشار عويضة عثمان إلى أن ما يجب على المسلم فعله عند عدم استجابة الدعاء هو أن يواصل دعائه ولا يتركه أبدًا.

وأوضح عويضة أن تأخر الدعاء قد يكون ابتلاء فعليه أن يصبر ويستمر في قرع باب الملك حتى يفتح الله عليه باب الرزق.

وتابع أمين الفتوى: عليك بالسعي وأخذ الأسباب ومواصلة الدعاء حتى لو تأخر الرزق سنوات.

واستشهد أمين الفتوى بما جاء في الأثر عن عبدالله بن مسعود: " إن العبد إذا هم بتجارة قال الله عز وجل يا ملائكتي أفشلوا تجارة عبدي فإني لو يسرتها له أدخلته جهنم".

وشرح عويضة معنى الأثر بأن الله أعلم بحال العبد وأن هذه التجارة ستفسده وستجعله يبتعد عن الله سبحانه وتعالى ولذلك حكمة الله في كل شيء، ولكن عقولنا لن تفهم أبدا الحكمة من تأخير الرزق أو إفشال التجارة أو تأخر الدعاء.

تابع موقع تحيا مصر علي