عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدير عام صندوق النقد الدولي: نصف دول أوروبا ستعاني من ركود اقتصادي في 2023

مدير عام صندوق النقد
مدير عام صندوق النقد الدولي

قالت كريستالينا جورجيفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، إنه يجب خفض الانبعاثات بحلول 2030 بنسبة تتراوح من 25 لـ 30% ، وهذا لن يحدث إلا حال أخذ التزامات على محمل الجد نحو الأجيال القادمة، حتى لا يواجه العالم أزمات حقيقية. 

مدير عام صندوق النقد الدولي: أحدثنا ثورة في الصندوق في الفترة الأخيرة 

وأضافت "جورجيفا"، خلال لقاء خاص مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "أون" وينقلها تحيا مصر، أن صندوق النقد الدولي يقدم ثورة داخله في الفترة الحالية، حيث إنه للمرة الأولى يُقدم تمويلات طويلة الآجل بشروط ميسرة، وذلك بسبب التغيرات المناخية، إلى جانب تقديم تمويلات ميسرة للدول المعرضة للخطر، وذات الاقتصاديات المنخفضة. 

وتابعت مدير عام صندوق النقد الدولي، أن 3 دول توصلوا إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي من أجل الحصول على هذا التمويل الميسر طويل الآجل، لافتًا إلى أن مصر اقتربت من الحصول على القرض الخاص بها، حيث إنه تم الانتهاء من عملية دعم الإصلاح في مصر، وأن لديها ثقة هامة لإصلاح ما هو هام على مستوى الأهداف الاقتصادية وأن تكون مصر جزء من الاقتصاد الأخضر. 

صندوق النقد الدولي: يجب التكيف مع العالم الجديد بعد الصدمات التي حدثت 

وأشارت مدير عام صندوق النقد الدولي، إلى ضرورة أهمية التكيف مع العالم الجديد بعد الصدمات القوية التي تلقاها العالم في الفترة الأخيرة، بداية من جائحة كورونا ومن ثم الحرب الروسية الأوكرانية، ومن ثم الأزمات الاقتصادية القوية. 

وأوضح مدير عام صندوق النقد الدولي، أن الصندوق يتوقع أن تعاني نصف دول أوروبا من ركود اقتصادي خلال عام 2023، والصين معدل النمو فيها قليل جدا، والولايات المتحدة الأمريكية مع وجود معدل فائدة مرتفع وهو ما أثر على الأنشطة الاقتصادية، موضحة أن إجمالي النمو المتوقع في عام 2023 2.7% وهي نسبة منخفضة جدا. 

ثلث الاقتصاد العالمي سيعاني من ركود خلال عام 2023 وربما أكثر، لافتة إلى أنه إذا تم النظر على مخاطر الاقتصاد العالمي للعام القادم من المحتمل الوصول إلى نسبة أقل من 2% نموًا وهو ما سيكون مأزق لمئات الملايين من البشر. 

تابع موقع تحيا مصر علي