عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عصام شيحة: ما حدث في مؤتمر المناخ كشف ازدواجية المعايير لمفوضية حقوق الإنسان

عصام شيحة
عصام شيحة

قال عصام شيحة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن بيان البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة برفض الإفراج عن علاء عبد الفتاح هو بيان احترافي متزن موضوعي، ومن الصعب على مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الرد عليها، لأن صياغة البيان جاء بشكل احترافي وموضوعي جدا. 

عصام شيحة: السلطة القضائية مستقلة ولا يجوز التدخل في عملها

وأضاف "شيحة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن السلطة القضائية هي سلطة مستقلة ولا يجوز التدخل في أعمالها، ومشهود في القضاء المصرية عالمية بالحيدة والنزاهة، ولا يجوز أن يصف المفوض أن الأحكام التي جاءت على علاء عبد الفتاح غير عادلة، لأن هذا الأمر مدهش وجديد على منظمات حقوق الإنسان. 

وتابع عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن بيان مفوضية حقوق الإنسان تظهر فيه ازوداجية المعايير وعدم الانضباط، معربا عن تفهمه أن المفوض الحالي هو حديث العهد بالمفوضية ولكن من المفترض أن لديه مجموعة محترفين في صياغة البيانات، ألا أنه اعتمد على بيانات غير صحيحة، واستجاب للضغوط التي يشنها البعض على الدولة المصرية. 

عصام شيحة: ما حدث لمؤتمر المناخ أمر كاشف للجميع 

وأردف عصام شيحة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن مصر ليست لديها أي مشكلة في طلب الإفراج عن أي شخص من قبل الأهالي أو الأقارب هذا أمر طبيعي ولكن أمر غريب أن تطلب منظمة دولية وحقوقية الإفراج عن مجرم عليه أحكام جنائية سواء بما حدث في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ أو من خلال البيان الذي صدر من خلال المفوضية.

وواصل عصام شيحة، أن ما حدث في مؤتمر المناخ كان أمر كاشف للجميع، في ظل رفضهم أي رأي آخر أو الإجابة على أي أسئلة تنافي رأيهم نهائيًا، موضحا أن مصر حققت نجاحات كبيرة ويجب التركيز عليها، حيث إن مصر سعت للإصلاح من الداخل سواء من خلال الاستراتيجية العامة لحقوق الإنسان، وتحويل السجون لمراكز، إلى جانب مبادرة العفو الرئاسي والعفو عن المئات خلال الفترة الماضية.

واستكمل عصام شيحة، أن الدولة فتحت الأبواب على مصرعيها أمام العفو الرئاسي، ولكن ما حدث في مؤتمر المناخ أمر كاشف تمامًا عن أنهم لا يريدون حقوق الإنسان وإنما لديهم أراء سياسية ويختاروا شخص بعينه، "الناس دي لو ليها حق فعلا هتطالب بالإفراج عن الناس كلها مش عن شخص بعينه، وده في حد ذاته جرم يجب أن يحاسبوا عليه". 

تابع موقع تحيا مصر علي