عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد فاروق في ندوة تحيا مصر: رمضان صبحي مستحيل يرجع الأهلي.. ومحمود الخطيب الأفضل في تاريخ مصر

جانب من الندوة
جانب من الندوة

هو أحد أبناء القلعة الحمراء رغم ختامه فى الملاعب بقميص الاتحاد السكندرى إلا أن محمد فاروق نجم الأهلى فى مطلع الألفينيات يعد أحد أبرز مهاجمي القلعة الحمراء فى عصره لما سجله من أهداف حاسمة مع الفريق.

بدأ محمد فاروق رحلته مع الساحرة المستديرة من قطاع الناشئين بالنادى الأهلى، وبدأ مشواره مع الأهلى فى سن الرابعة عشرة، وصعد للفريق الأول فى عصر الألمانى راينر هولمان الذى أشركه لأول مرة بمسابقة كأس مصر "1997" أمام أسوان، واستمر فى الأهلى حتى نهاية موسم "2002-2003"، وحصد 9 ألقاب مع القميص الأحمر، بواقع 4 بطولات دورى و2 كأس مصر ودورى الأبطال الأفريقى ولقب للسوبر الأفريقى وبطولة النخبة العربية، ولعب مع الفريق الأول "83" مباراة وسجل "19" هدفا، واحترف فى صفوف أنقرة التركى موسم "2000-2001"، وانتقل لصفوف حرس الحدود لمدة عامين، ثم الاتحاد السكندرى لمدة موسمين أيضا، وبتروجت لمدة موسمين، لعب دوليا فى 1999، وشارك فى كأس الأمم الإفريقية 2000.


واتجه فاروق فور اعتزال كرة القدم لمجال التحليل الكروى بالقنوات الفضائية، وأبرزها قناة الأهلي، وحصل على دبلومة الإدارة الرياضية من الفيفا وعمل مديراً لمنتخب الشباب فى وقت سابق ثم تفرغ حاليا للعمل الإعلامي .

«تحيا مصر» أجرى ندوة مع محمد فاروق أدارها محمد مصلوح رئيس القسم الرياضي بالموقع للحديث عن جميع ملفات الكرة المصرية التي طرأت على الساحة في الفترة الأخيرة:-

 

ماذا يعني النادي الأهلي لمحمد فاروق في كلمة واحدة ؟ 

النادي الأهلي هو عمري، لعبت في النادي الأهلي وأنا أبلغ من العمر 13 سنة فقط، لعبت لعدة أندية أخرى واحترفت في تركيا لكن يبقى النادي الأهلي هو بيتي الذي قضيت فيه معظم فترات حياتي .

ما هو أغلى لقب حصلت عليه مع الأهلي خلال فترة تواجدك في الفريق ؟ 

بطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2001 هي الأغلى في مسيرتي، الجميع أدى ما عليه في هذه البطولة خاصة أنها كانت غائبة عن الفريق منذ فترة، فاعتقد أنها البطولة الأغلى التي حصلت عليها مع الفريق .

من صاحب الفضل على محمد فاروق خلال مسيرته الكروية ؟ 

النادي الأهلي هو صاحب الفضل الأول والأخير بعد الله سبحانه وتعالى، فيما وصلت إليه الآن، ولولا ارتباط اسم النادي الأهلي ببعض اللاعبين، لما تمتعوا بالشهرة التي عليها الآن .

ما رأيك في مستوى النادي الأهلي مع كولر خلال الفترة الأخيرة ؟ 

مستوى فريق الأهلي اختلف بشكل كبير، خاصة منذ خسارة الفريق الأحمر لبطولة دوري أبطال إفريقيا ورحيل موسيماني، الوضع تحول تمامًا وأصبح الفريق أكثر تنظيمًا، بالإضافة إلى ثقة اللاعبين في أنفسهم التي عادت مع تحقيق بطولة السوبر والفوز المتتالي في الدوري .

ما رأيك في الفترة الأخيرة لموسيماني مع النادي الأهلي ؟ 

موسيماني كان لا يفكر في الفترة الأخيرة، سوى في الخطوة المقبلة له بعد الرحيل عن الأهلي، كان يعلم باقتراب رحيله بعد تذبذب النتائج وانحدار المستوى، وحصوله على الرخصة A، دليل على كلامي من أجل قيادة فريق الأهلي السعودي .

من الأفضل مارسيل كولر، أم بيتسو موسيماني من الناحية الفنية ؟ 

السويسري مارسيل كولر المدير الفني للنادي الأهلي الحالي، أفضل بكثير من موسيماني، اعتقد أن عمله سيظهر للجميع مع مرور الوقت أكثر من ذلك، الأهلي كان يعاني من قصور وانحدار في المستوى والآن الفريق في حالة رائعة . 

" src="">

في رأيك ما سبب تفوق الأهلي على الزمالك في السوبر ؟ 

التنظيم هو سبب فوز الأهلي على الزمالك في مباراة السوبر المصري بدولة الإمارات، بالإضافة إلى أن دوافع الأهلي قبل المباراة كانت أكبر من نادي الزمالك ، الزمالك كان مكتفي ببطولتي الدوري والكأس وهذا السبب الأكبر في خسارة الفارس الأبيض للبطولة . 

من هو أفضل رئيس للنادي الأهلي من وجهة نظرك صالح سليم أم حسن حمدي أم محمود الخطيب ؟ 

كل رئيس تواجد داخل النادي الأهلي، اختلفت ظروفه وبالتالي تختلف النتائج باختلاف الأجيال المتواجدة معه، كل واحد منهم أدار النادي الأهلي من وجهة نظره، الكابتن حسن حمدي والكابتن صالح سليم لم يشهدوا ضغط السوشيال ميديا، صالح سليم في رأيي كان أسطورة كلاعب وإداري، كذلك حسن حمدي الذي حصل الأهلي في عهده واستولى على كل البطولات المحلية والإفريقية، في رأيي محمود الخطيب يدير الأهلي في الوقت الأصعب في التاريخ بسبب ضغوطات السوشيال ميديا التي تمارس عليه، وعلى الرغم من ذلك الأهلي توج بالعديد من البطولات وفي رأيي هذا إنجاز كبير . 

في رأيك من هو أفضل لاعب متواجد داخل النادي الأهلي في الفترة الحالية ؟ 

في الفترة الحالية، أرى أن الأفضل هو الفريق ككل، ليس أفراد، وهذا يعد نجاحًا كبيرًا لمارسيل كولر المدير الفني، لكن في رأيي أن وجود محمد الشناوي داخل النادي الأهلي يعد صمام آمان للفريق الأحمر، إضافة محمود متولي لخط دفاع الأهلي كانت مفاجأة لي وهو يقدم مستويات ممتازة، محمد عبد المنعم في رأيي لاعب رائع لكنه يحتاج لمزيد من ضبط النفس والهدوء والخروج من العصبية الزائدة عن اللازم التي تظهر على أداؤه في الفترة الأخيرة . 

من هو أفضل مهاجم في مصر ؟ 

مستوى جميع المهاجمين المميزين داخل مصر متقارب بشكل كبير، ولا استطيع أن أقول أن هناك مهاجم مميز في الفترة الأخيرة وفارق عن أفضل منافسيه من المهاجمين، على سبيل المثال مصطفى محمد يتميز بفارق بسيط، شادي حسين كان مؤثرًا في فريق سيرميكا، وحتى الآن لم يؤثر مع النادي الأهلي، محمد شريف يحاول استعادة مستواه .

هل يوجد لاعبين داخل النادي الأهلي لا يستحقون ارتداء قميص الفريق ؟ 

في رأيي، لاعبي الأهلي المتواجدين داخل صفوف الفريق الأحمر هما الأفضل داخل مصر وداخل قارة إفريقيا .

هل توافق على مقولة أن محمد مجدي أفشة لا يستحق اللعب في النادي الأهلي ؟ 

لا أوافق على هذا الكلام، محمد مجدي أفشة أفضل صانع ألعاب في مصر، مع عبد الله السعيد، لاعب بيراميدز يتفوق فقط بسبب خبراته الكبيرة داخل الملاعب، محمد مجدي أفشة لم يسيطر على نفسه بعد هدف القاضية في الزمالك، وأتمنى أن يعود إلى مستواه في الفترة الحالية . 

هل تؤيد قرار عودة رمضان صبحي وحسام عاشور وأحمد فتحي وعبد الله السعيد إلى النادي الأهلي مرة أخرى ؟ 

في رأيي من الصعب عودة الرباعي، الأهلي لا يحتاج إلى خدماتهم في الوقت الحالي، الأهلي أعاد أحمد فتحي وحسام غالي بعد رحيلهم عن الفريق من قبل، حسام غالي ترك النادي الأهلي ورحل إلى السعودية وعاد مرة أخرى .

ما هي قصة احترافك وتركك للنادي الأهلي والذهاب إلى تركيا بسبب الناحية المالية ؟ 

هناك مغالطات كثيرة وأقاويل تم تداولها في الفترة الأخيرة بشأن هذا الموضوع، أثناء تألقي في الأهلي تم إرسال عرض برقم خرافي لي بقيمة 400 ألف دولار في الشهر، وكان النادي الأهلي يريد أن يدفع لي 30 ألف جنيه في الشهر، ذهبت إلى الكابتن ثابت البطل والكابتن حسن حمدي من أجل تقريب المسافات والبقاء في النادي الأهلي، الجميع كان يعلم برحيلي ورحلت بإذن من الإدارة . 

ما رأيك في مهاجمة عدلي القيعي لك في الفترة الأخيرة ؟ 

عدلي القيعي سبب دخولي لمجال التسويق، أكن له كل الاحترام والتقدير، ولا أعلم ما حدث ليهاجمني بهذا الشكل، لكني أقدر كثيرًا أن وجوده في منصب مدير شركة الكرة يؤدي إلى مهاجمة من ينتقد الأهلي على أي حال . 

ما هي كواليس المشادة التي حدثت بينك وبين تسوبيل مدرب الأهلي السابق في المران ؟ 

حدثت مشادة عنيفة بيني وبين توسبيل مدرب الأهلي، خاصة لأنني كنت أريد أن أشارك بعدما كنت هداف منتخب الشباب والمنتخب الأوليمبي، وكان في رأيي أنني يجب أن أشارك، وشاركت في البطولة العربية وحصلت على لقب الهداف وقت ذاك . 

ما هو أفضل هدف لك في مسيرتك الكروية ؟ 

هدفي أمام نادي الإسماعيلي في مباراة 4-4، وأغلى أسيست لكابتن سيد عبد الحفيظ في مباراة نهائي إفريقيا أمام صن داونز . 

من هو الصديق الأقرب لك من الوسط الكروي ؟ 

صديقي المقرب الكابتن سيد عبد الحفيظ مدير الكرة الحالي للنادي الأهلي . 

هل كنت ستقدم برنامج «نمبر وان» بدلًا من الإعلامي إبراهيم فايق ؟ 

بالفعل، كنت سأقدم برنامج نمبر وان على شاشة النهار، اتفقت أنا وإسلام صادق وإيهاب جلال ثم اختلفنا على بعض التفاصيل وفي النهاية إبراهيم فايق قدم برنامج رائع فهو إعلامي مميز جدًا . 

من هو أفضل لاعب في تاريخ مصر ؟ 

محمود الخطيب . 

من هو أفضل مهاجم في تاريخ مصر ؟ 

حسام حسن . 

من هو أفضل محترف داخل مصر ؟ 

إيمانويل أمونيكي . 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي