عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عميد زراعة عين شمس: 800 مليون يعانون من سوء التغذية عالميا ومتوقع زيادتها لـ 1.2 مليار

عميد كلية كلية الزراعة
عميد كلية كلية الزراعة جامعة عين شمس

أكد الدكتور أحمد جمال، عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، أن التغيرات المناخية لها تأثير كبير على الأمن الغذائي، وهناك 800 مليون على مستوى العالم يعانون من سوء التغذية، ومتوقع زيادة هذا الرقم إلى 1.2 مليار على مستوى العالم، أكثرهم تواجدًا في جنوب الصحراء وأفريقيا والشرق الأوسط والخليج وبعض الدول في أمريكيا اللاتينية. 

جاء ذلك خلال جلسة نقاشية، لـ تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان "قمة المناخ.. الأمن الغذائي"، وذلك بالتزامن مع مؤتمر المناخ cop27 المنعقد بشرم الشيخ، وفي إطار حرص التنسيقية على فتح ومناقشة كافة القضايا والملفات المرتبطة بالتغيرات المناخية، ويناقش الصالون روشتة لمواجهة إنبعاثات الكربون ضمن حملة للتوعية بمخاطر التغيرات المناخية.

وأوضح أن مشاكل الأمن الغذائي تنقسم ما بين الكم والنوع، والدول المحدودة تعاني من مشكلة الكم، و40% من السيدات تعانين من سوء التغذية، لذللك هي قضية في منتهى الخطورة يجب أن ينتبه إليها العالم، لافتًا إلى أن 16.2 % في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من سوء التغذية.

وأشار إلى أن هناك 4 شروط لتحقيق الأمن الغذائي، أولها الوفرة، سواء كانت محلية أو مستوردة، وثانيهما سهولة الوصول، وثالثًا أن تفي بالاحتياجات وهي الجودة، ورابعها هي الاستدامة.

وأوضح أنه لا توجد دولة على مستوى العالم تستطيع أن تحقق اكتفاءا ذاتيا مطلقا، في حين تستطيع أن تحقق الاكتفاء النوعي، بالتالي، العالم خلق للتكامل وليس للتصارع، وإذا حدث التكامل لن تكون هناك مشكلة في الإمداد.

عميد زراعة عين شمس: 800 مليون يعانون من سوء التغذية عالميا ومتوقع زيادتها لـ 1.2 مليار

ولفت إلى أن مصر تعاني من مشكلة في الأمن الغذائي فيما يتعلق بالكيف، أما من حيث النوع، فمصر محققة أعلى من المعدل العالمي ، حيث إن احتياجات الإنسان من السعرات الحرارية عالميا يترواح ما بين 1500 إلى 1600 كالوري، في حين أن المصريين يحققون 3320 كالوري.

وأوضح أن استهلاك المواطن على مستوى العالم من 70 إلى 80 كيلو، وإذا طبقنا هذا النسبة على المصريين، ستصل احتياجاتنا إلى 8 مليون طن في السنة، في حين أن انتاجنا السنوي يبلغ 9 مليون لكننا نستورد 10 مليون طن إضافيًا، وهذا يشير إلى سوء التغذية.

تابع موقع تحيا مصر علي