عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«نائب التنسيقية»محمد السباعي: الأمن الغذائي تحول إلي أمن قومي بسبب التغيرات المناخية

النائب محمد السباعي
النائب محمد السباعي

أكد النائب محمد السباعي وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين  أن قضية التغيرات المناخية أصبحت اليوم قضية عالمية وليست رفاهية، بالإضافة إلي أن الأمن الغذائي اليوم أصبح أمن قومي لا يوجد به رفاهية وليس بمصر فقط بل العالم اجمع.

تحيا مصر 

«نائب التنسيقية»محمد السباعي: إنتاجية المحاصيل الزراعية سوف تتأثر بالتغيرات المناخية

جاء ذلك خلال جلسة نقاشية ، لـتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ، بعنوان " قمة المناخ .. الأمن الغذائي " ، وذلك بالتزامن مع مؤتمر المناخ cop27 المنعقد بشرم الشيخ ، وفي إطار حرص التنسيقية على فتح ومناقشة كافة القضايا والملفات المرتبطة بالتغيرات المناخية ، ويناقش الصالون روشتة لمواجهة إنبعاثات الكربون ضمن حملة للتوعية بمخاطر التغيرات المناخية.

وأشار السباعي، إلي تصريحات وزارة الصحة اليوم بشأن انخفاض معدل انتاجية الأراضي الزراعية في السنوات المقبلة، قائلا: “هذه التصريحات مهمة جدا ويلزم أخذها عين الاعتبار”.

وقال عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين و وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، إن انتاجية المحاصيل الزراعية سوف تتأثر بالتغيرات المناخية، لافتا إلي أنه يوجد علاقة بين  الموارد المائية والزراعة، التي تستهلك 70 % من المارد المائية في العالم، ولكن في الشرق الاوسط تصل الي 80% نتيجة ارتفاع دررجة الحرارة او التصحر الموجود. 

 منطقة الشرق الاوسط يوجد بها جفاف

وأضاف النائب محمد السباعي، أن منطقة الشرق الاوسط يوجد بها جفاف، ونحن نتأثر به بشكل كبير جدا، وهذا نتيجة تغير الفصول المناخية، وهو ارتفاع شديد في درجات الحرارة في بعض الاوقات التي لم تحدث من قبل، بالإضافة إلي وجود برودة شديدة جدا في بعض الاوقات، التي تأثر علي المحاصير الزراعية في فترة التزهير، وهذا قائم نتيجة الأحتباس الحراري .

وأوضع السباعي أن الأمر لا يخص قلة الانتاجية فقط من المحاصيل الزراعية، ولكن يخص أيضا عدم استخدام بعض الأراظي في الزراعة، مؤكدا علي أن التغيرات المناخية سوف تأثر في الامطار التي تنبع في نهر النيل، إذا لابد من معرفة أن هذه القضية عالمية وتهدد الأمن القومي في العالم وليس قضية رفاهية.

تابع موقع تحيا مصر علي