عاجل
الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

منتخب مونديالي.. هل يحقق «العنابي» الإنجاز على الأراضي القطرية فى كأس العالم؟

تحيا مصر

يبدأ منتخب قطر، الشهير بـ«العنابي»، مشواره في أكبر حدث رياضي بعالم الساحرة المستديرة، عندما تفتتح منافسات كأس العالم 2022 في قطر، اليوم الأحد، بمباراة العنابي أمام نظيره الإكوادوري، على ستاد البيت بمدينة الخور.

يتطلع المنتخب القطري صاحب الأرض والضيافة إلى مشاركة أولى تاريخية مميزة، عندما يلعب في المجموعة الأولى إلى جانب هولندا والسنغال والإكوادور.

 ولم يسبق لـ«العنابي» المشاركة في كأس العالم، إلا في النسخة الحالية بصفته صاحب الأرض، لذلك يسعى إلى عدم الوداع المبكر من الدور الأول، حتى لا يشكل سابقة في هذا المجال بعد جنوب إفريقيا، التي كانت أول دولة منظمة في تاريخ المونديال تودع من الدور الأول، وذلك في نسخة 2010.

 

وأعلن الاتحاد القطري، يوم الجمعة الماضي، عن قائمة المنتخب العنابي النهائية التي ستشارك في بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، التي من المقرر إنطلاقها يوم 20 نوفمبر.

ويرصد تحيا مصر التفاصيل:

قائمة منتخب قطر

وضمت قائمة منتخب قطر في كأس العالم 2022، 26 لاعبًا وهم:

أكرم عفيف وبوعلام خوخي وبيدرو ميجويل وسعد الشيب وحسن الهيدوس وطارق سالمان وعبد الكريم حسن وعلي أسد ومحمد وعد ومشعل برشم ومصعب خضر وسالم الهاجري ومصطفى طارق مشعل (السد).

إسماعيل محمد وبسام الراوي وعاصم مادبو وكريم بوضيف والمعز علي ومحمد مونتاري ( الدحيل ) أحمد علاء وهمام الأمين ويوسف حسن (الغرافة).

عبد العزيز حاتم ونايف الحضرمي (الريان) خالد منير (الوكرة) جاسم جابر (العربي).

تاريخ مشاركات منتخب قطر في كأس العالم في المونديال

يشارك منتخب قطر للمرة الأولى في تاريخه ببطولة كأس العالم بصفته البلد المستضيف لفعاليات المسابقة العالمية.

تأسس الاتحاد القطري لكرة القدم عام 1960، وحصل على عضوية الاتحاد الدولي فيفا بعد ذلك بـ 12 عاما، وانضم إلى الاتحاد الآسيوي عام 1974.

مواعيد مباريات منتخب قطر في كأس العالم

ومن المقرر أن يبدأ منتخب مصر مبارياته في كأس العالم 2022 أمام نظيره منتخب الإكوادور في المباراة الافتتاحية التي من المقرر إقامتها في تمام الساعة السادسة مساءً، يوم الأحد المقبل، الموافق 20 نوفمبر، على ملعب استاد البيت.

ويخوض منتخب قطر مباراته الثانية أمام منتخب السنغال في تمام الثالثة عصراً بتاريخ يوم الجمعة الموافق 25 الجاري، باستاد الثمامة.

خبرات دولية متنوعة

عمل المنتخب القطري على الاحتكاك بمدارس كروية عالمية متنوعة في السنوات الثلاث الأخيرة استعدادًا للمشاركة في المونديال، جيث كتفِ بالمباريات الودية، وتجاوزها إلى المشاركة في العديد من البطولات والمنافساة الدولية، فقد شارك في تصفيات قارة أوروبا المؤهلة لكأس العالم، وبالتحديد بالمجموعة الأول وخاض مباريات ضد البرتغال وصربيا ولوكسمبورغ وأيرلندا وأذربيجان.

شارك المنتخب القطري في مسابقة كوبا أمريكا 2019، واحتك بمنتخبات الأرجنتين وكولومبيا وباراغواي، وواصل تحضيراته بالمشاركة في الكأس الذهبية لمنتخبات أمريكا الشمالية 2021 ووصل إلى نصف النهائي، وعلى المستوى العربي شارك في كأس العرب 2021. 

 

بطاقة تعارف 

مساحة الدولة: تقع دولة قطر في جنوب غرب قارة آسيا، وبالتحديد في منطقة الخليج العربي، وتطل على خليج العرب.

تبلغ مساحتها قرابة 11.6 كم2، وتنقسم إلى 8 مناطق إدارية هي:

عدد السكان: يقدر عدد سكان قطر لعام 2022 بنحو 2,966,048 نسمة، حوالي 3 مليون، أي بنسبة 0.04% من إجمالي سكان العالم، وذلك حسب إحصائية رسمية للبلد وفق الأمم المتحدة، وبذلك تحتل قطر المرتبة 139 في

اللغة: اللغة الرسمية الوحيدة في قطر هي اللغة العربية، وهي أيضا الأكثر استخداماً بين المواطنين القطريين.

العملة: الريال القطري

العاصمة: الدوحة

الديانة: جميع السكان في قطر هم مسلمون، بلغ عدد المقيمين في قطر من الوافدين الأجانب حتى بداية عام 2022 قرابة 2.64 مليون نسمة، أي ما نسبته 88% من إجمالي سكان قطر، وتتوزع جنسياتهم كالآتي:

الهند: أكثر من نصف مليون مقيم في قطر هم من الجنسية الهندية.

نيبال: وصل عدد المقيمين في قطر من دولة نيبال حوالي 400 ألف مقيم.

الفليبين وبنجلاديش: ووصلت أعدادهم نحو 200 ألف مقيم.

وبذلك نجد أن أغلب سكان قطر هم عمال مقيمين، قدموا إلى قطر من أجل العمل وكسب الرزق.

تابع موقع تحيا مصر علي