عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ديشامب يزين قائمة أساطير نجحوا في الفوز بكأس العالم كلاعبين ومدربين

ديديه ديشامب
ديديه ديشامب

الإنجاز الذي يتحقق في كأس العالم لكرة القدم لا يضاهيه أي إنجاز آخر يحققه أي لاعب أو مدرب خلال مسيرته، وتاريخ الساحرة المستديرة دائمًا ما يمنح الأساطير الذين صنعوا المجد في المونديال مكانة خاصة مختلفة عن غيرهم من اللاعبين.

ويعد التتويج بلقب البطولة بالطبع هو الإنجاز الأكبر في تاريخ كأس العالم، فهو الحلم الذي يراود جميع اللاعبين منذ بداية مسيرتهم وحتى إعلان الاعتزال، والكثير من أساطير كرة القدم أكدوا أنهم على استعداد للتخلي عن جميع ما حققوه من أجل حصد لقب المونديال.

ومن المقرر أن ينطلق كأس العالم 2022 في 20 نوفمبر الحالي ويستمر حتى 18 ديسمبر المقبل، بمشاركة 32 منتخبا للمرة الأخيرة، تم توزيعهم على 8 مجموعات بواقع 4 منتخبات ويصعد أول وثاني المجموعة إلى دور الـ16.

«تحيا مصر» يستعرض قائمة الأساطير الذين نجحوا في الحصول على المونديال كلاعبين ومدربين :-

1- البرازيلي ماريو زاجالو 

البرازيلي ماريو زاجالو الذي يعد أحد أشهر اللاعبين في تاريخ كرة القدم، كان أول من توج بلقب كأس العالم كلاعب وكمدرب، ليحفر اسمه بحروف من ذهب في تاريخ الساحرة المستديرة.

وأحرز ماريو زاجالو لقب كأس العالم كلاعب مع منتخب البرازيل مرتين، الأولى عام 1958 والثانية عام 1962، حيث كان أحد أفراد الجيل الذهبي لمنتخب السامبا، والذي توج بأول لقبين في تاريخ منتخب السيلساو.

وقاد ماريو زاجالو كمدرب منتخب البرازيل للتتويج بلقب كأس العالم للمرة الثالثة في التاريخ ببطولة عام 1970، كأول منتخب يحقق هذا الإنجاز، واحتفظ منتخب السيلساو بكأس جول ريميه للأبد بعد هذا الإنجاز.

2- فرانز بيكنباور


الألماني فرانز بيكنباور، والذي يعد أحد أفضل المدافعين في تاريخ كرة القدم، وواحد من أبرز اللاعبين في تاريخ كرة القدم الألمانية والعالمية، وحصد فرانز بيكنباور لقب كأس العالم مع منتخب ألمانيا في نهائيات عام 1974، وذلك بعد الفوز في المباراة النهائية على نظيره منتخب هولندا، وحصد اللقب كمدرب مع المانشافت في عام 1990، بعد الانتصار على الأرجنتين في النهائي.

3- ديديه ديشامب 

يعد المدرب الحالي لمنتخب فرنسا ديديه ديشامب آخر الأساطير المتوجين بالمونديال كلاعب ومدرب مع منتخب الديوك بعدما كان حاضرا مع منتخب بلاده في كل مرة يحرز فيها لقب كأس العالم، وتوج المنتخب الفرنسي بطلًا للمونديال مرتين، الأولى عام 1998، والثانية عام 2018.

وكان ديديه ديشامب أحد أفراد الجيل الذهبي الذي منح المنتخب الفرنسي أول ألقابه في كأس العالم عام 1998، والمرة الثانية كان على رأس الجهاز الفني، حيث نجح الأسطورة الفرنسية في قيادة منتخب الديوك للفوز بلقب النسخة الماضية في روسيا عام 2018.

تابع موقع تحيا مصر علي