عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

72.9% من المصريين يؤيدون زراعة الأشجار المثمرة في الشوارع  بديلاً عن أشجار الزينة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف تقرير حكومي عن  تأييد 72.9% من المصريين فكرة زراعة الأشجار المثمرة في الشوارع المصرية بديلاً عن أشجار الزينة التي تستهلك مياهًا دون جدوى، وذلك أسوة ببعض عواصم الدول الكبرى والتي بدأت في تطبيق هذه الفكرة بتوسع كبير.

تحيا مصر

واكد التقرير والذي جاء تزامناً مع انعقاد قمة المناخ العالمية "COP 27 ان نتائج استطلاع الراي التي قام بها بعض الموسسات الدولية في دوال اوربا 

 63% من المبحوثين في بعض دول الاتحاد الأوروبي أعربوا عن تأييدهم للإجراءات التي تتخذها دولهم من أجل تشجيع اقتناء السيارات الكهربائية، كما أظهرت نتائج الاستطلاع أهم العوامل التي وفرتها حكومات تلك الدول لتحفيز المواطنين على اقتناء السيارات الكهربائية، حيث رأى 62% من هؤلاء المواطنين أن توفير شراء هذه السيارات بنظام التقسيط جاء من أهم تلك العوامل فيما رأى 61% أن توفير شبكات ومحطات لشحنها من أهم العوامل.

استخدام السيارات الكهربائية

وأوضحت النتائج أن 77% من الإيطاليين و65% من البريطانيين مثلوا النسب الأكثر تأييدا لإجراءات تشجيع استخدام السيارات الكهربائية، يليهم الألمان بنسبة 59%، ثم الفرنسيين بنسبة 54٪.

كما أوضح نتائج الاستطلاع  بالتقرير ايضا   أن 43% من هؤلاء المواطنين يخططون لشراء سيارات كهربائية خلال الـ 10 سنوات القادمة، وتصدر الإيطاليون الاستطلاع حيث أظهرت النتائج أن 62% من المبحوثين الإيطاليين هم أكثر من يخططون لذلك، يليهم البريطانيين بنسبة 48%، ثم المبحوثين في كل من ألمانيا 38%، وفرنسا (25%).

مكافحة تغير المناخ

وفي ذات السياق أظهرت نتائج نفس الاستطلاع بشأن "أهم التدابير البسيطة التي يجب تبنيها من أجل مكافحة تغير المناخ"، أن 78% من المواطنين في الدول الأربعة فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا يرون أن الحد من هدر الطعام من أهم تلك التدابير، يليها تقليل السرعات القصوى للسيارات بنسبة 71%، ثم تقليل استهلاك الطاقة بـ70%. كذلك ذكر 58% أن تقليل إنتاج واستهلاك البروتينات الحيوانية، واستخدام وسائل النقل العام 52% من هذه التدابير.

 امراض الجهاز التنفسي

هذا وقد اكدت نتائج استطلاع الراي  (89٪) من الذين يعانون من امراض الجهاز التنفسي  هو نتاج تلوث الهواء.

يأتي هذا التقرير في ضوء الدور الذي يقوم به 

مركز المعلومات  مجلس الوزراء،  من نشر ومتابعة ورصد نتائج  الاستطلاعات المرتبطة بقضايا المناخ، سواء تلك التي أجراها المركز بنفسه، أو نتائج الاستطلاعات الدولية لعدد من مراكز الفكر والاستطلاعات العالمية 

تابع موقع تحيا مصر علي