عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بهاء أبوشقة : تعديل قانون "السلك الدبلوماسى" يحقق الغاية ويفتح باب الندب بين الوزارات ترشيدا للإنفاق

المستشار بهاء أبوشقة
المستشار بهاء أبوشقة

أكد المستشار بهاء أبوشقة، الوكيل الأول لمجلس الشيوخ الوفدى، أن التعديل المقدم من الحكومة بتعديل  بعض أحكام قانون نظام السلك الدبلوماسي والقنصلي الصادر بالقانون رقم (45) لسنة 1982 يحقق الغاية وأجد دقة فى النص المقدم. 

تحيا مصر

بهاء أبوشقة : تعديل قانون "السلك الدبلوماسى" يحقق الغاية ويفتح باب الندب بين الوزارات ترشيدا للإنفاق 

وأضاف "أبوشقة" أنه قد تكون البعثة الدبلوماسية فى حاجة إلى تعيين فنيين ترشيدا للإنفاق الحكومى ,بدلا من أن أكون أمام تعيين جديد لبعثة دبلوماسية ,مشيرا إلى أنة أيضا المادة تفتح الباب امام الندب من وزارة لأخرى بالإتفاق بين الوزير المختص ووزير الخارجية.

بهاء أبوشقة:هذا  المشروع المقدم فى حد ذاتة والشروط الواردة على واقع المادة 88

وأوضح "أبوشقة" أن هذا  المشروع المقدم فى حد ذاتة والشروط الواردة على واقع المادة 88 فيه مايحقق الغاية وتطبيق وترشيد الإنفاق الحكومى

مشروع القانون، جاء فى إطار حرص الدولة المصرية على الحد من الأعباء المالية التى تتكبدها الخزانة العامة للدولة وتحقيق العدالة، تقدمت الحكومة من خلال إجراء تعديل بعض أحكام قانون نظام السلك الدبلوماسي.

قانون نظام السلك الدبلوماسي والقنصلى

ويستهدف هذا القانون التعديل  المادة (88) من قانون نظام السلك الدبلوماسي والقنصلى الصادر بالقانون رقم (45) لسنة 1982.

وقد  أجازت لوزير الخارجية بالاتفاق مع الوزراء المختصين أن يندب عاملين من الوزرات الأخرى لشغل وظائف ملحقين فنيين ببعثات التمثيل فى الخارج بشروط معينة، حيث عدل مشروع القانون المعروض فيها على النحو التالي: 

1- ألا تزيد الدرجة المالية المقررة للوظائف التي يشغلها الملحق على الدرجة المالية المقررة لوظيفة مستشار بالسلك الدبلوماسي وما يعادلها من السلك القنصلي؛ وذلك بدلاً من رئيس البعثة في النص الحالي.     

2- أن تكون مدة الندب سنة واحدة وأجاز المشرع تجديدها لمدة سنة أخرى طوال حياته الوظيفية بعد أن كان النص الحالي غير محدد المدة.

3- ألا يزيد ما يمنح لأي من الملحقين الفنيين، من المرتبات الإضافية وبدل التمثيل والمبالغ والمزايا العينية الأخرى والإعفاءات الجمركية المقررة لوظائف التمثيل المعادلة لوظائفهم، عن البدلات والرواتب والمزايا المقررة لشاغلي وظيفة مستشار من وظائف السلك الدبلوماسي وما يعادلها من السلك القنصلي في ذات البعثة التي يعملون؛ وذلك بدلاً من "وزير مفوض " في النص الحالي.

تابع موقع تحيا مصر علي